وكالة الطاقة: التزام أوبك بخفض الإنتاج يتراجع

The OPEC flag and the OPEC logo are seen before a news conference in Vienna, Austria, October 24, 2016. REUTERS/Leonhard Foeger/File Photo
أوبك ومنتجون خارجها اتفقوا على خفض الإنتاج حوالي 1.8 مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن التزام منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بتخفيضات الإنتاج تراجع في يونيو/حزيران إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر، في الوقت الذي يضخ فيه العديد من الأعضاء المزيد من الخام فوق المسموح به وفقا لاتفاق خفض الإنتاج، مما يؤخر استعادة السوق توازنها.

وتراجع التزام أوبك بالتخفيضات إلى 78% الشهر الماضي من 95% في مايو/أيار المنصرم، حيث بدد إنتاج يفوق المسموح به من الجزائر والإكوادور والغابون والعراق والإمارات وفنزويلا أثر الالتزام القوي من جانب السعودية والكويت وقطر وأنغولا.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس "في كل شهر يحدث على ما يبدو شيء ما يثير الشكوك بشأن وتيرة عملية استعادة التوازن".

وأضافت "هذا الشهر توجد عقبتان: التعافي الكبير في إنتاج النفط من ليبيا ونيجيريا، وانخفاض معدل التزام أوبك باتفاقها الخاص بالإنتاج".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط وعدد من المنتجين غير الأعضاء في أوبك -ومن بينها روسيا– على خفض الإنتاج حوالي 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس/آذار 2018، لتقليص تخمة المعروض العالمية التي يحفزها ازدهار الإنتاج الأميركي.

وتقرر إعفاء ليبيا ونيجيريا من التخفيضات بسبب سنوات من عدم الاستقرار ألحقت الضرر بإنتاجهما.

وفي الأثناء انخفضت أسعار النفط اليوم بفعل استمرار المخاوف بشأن فائض الإنتاج، حيث تراجعت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات عن أحدث إغلاق له إلى 47.70 دولارا للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات إلى 45.46 دولارا للبرميل، خلال تعاملات الصباح.

المصدر : رويترز