وزير النفط الكويتي يتوقع زيادة الطلب على الخام

Kuwait's Oil Minister Issam Almarzooq talks to journalists before the beginning of a meeting of the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) in Vienna, Austria, May 25, 2017. REUTERS/Leonhard Foeger
عصام المرزوق توقع تحسن أسعار النفط مع ارتفاع الطلب العالمي (رويترز-أرشيف)

توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق زيادة الطلب على النفط في السوق العالمية خلال النصف الثاني من العام الحالي، في حين هبطت الأسعار في التعاملات الصباحية لتتخلى عن بعض مكاسبها.

وقال المرزوق -في تصريحات للأناضول على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي للنفط بإسطنبول والذي يستمر حتى الخميس- إن التوقعات تشير إلى ارتفاع الطلب على النفط وتحسن مستوى الأسعار.

وهبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعدما دفعت تخمة المعروض في الأسواق العالمية عددا من البنوك إلى خفض توقعاتها للأسعار.

وفي تعاملات الصباح، سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.58 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 30 سنتا، بينما نزل الخام الأميركي 25 سنتا إلى 44.15 دولارا للبرميل.

وكانت أسعار النفط الخام قد تراجعت دون 47 دولارا للبرميل منذ نحو شهر، مع ارتفاع المعروض وعدم ظهور مؤشرات جديدة على نتائج اتفاق خفض إنتاج النفط الخام بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول من خارجها.

وبدأ الأعضاء في "أوبك" ومنتجون مستقلون -مطلع العام الجاري رسميا- خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة ستة أشهر تم تمديدها تسعة أشهر إضافية حتى نهاية مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

ومن المقرر أن يجتمع عدد من وزراء أوبك مع روسيا -غير العضو بالمنظمة- في 24 يوليو/تموز الحالي في سانت بطرسبورغ بروسيا لمناقشة أسواق النفط.

المصدر : رويترز + وكالة الأناضول