أمازون تهز وول ستريت بصفقة بنحو 14 مليار دولار

متاجر هول فودز تتخصص في بيع الأغذية العضوية (رويترز)
متاجر هول فودز تتخصص في بيع الأغذية العضوية (رويترز)
فاجأت شركة أمازون الأميركية للتجارة الإلكترونية أسواق المال بإبرامها صفقة لشراء شركة "هول فودز ماركت" لمتاجر البقالة مقابل 13.7 مليار دولار.

وستمكن هذه الصفقة عملاق التجارة الإلكترونية من اقتحام مئات المتاجر الحقيقية وليس الافتراضية، وتطبيق خلاصة خبرتها في بيع المنتجات للجمهور.

وقد أحدثت الصفقة صدمة لدى قطاعات شركات الإنترنت وشركات الأغذية التقليدية خوفا من تزايد المنافسة الشرسة. وهبطت أسهم شركات البقالة الأميركية أمس الجمعة، إذ تراجع سهم "وول مارت" بحوالي 7% وهوى سهم شركة "كروغر" بنسبة 17%.

في المقابل، ارتفع سهم هول فودز بحوالي 27% ليصل إلى نحو 42 دولارا، كما ارتفع سهم أمازون بنحو 3% إلى 992 دولارا.

وتتخصص متاجر هول فودز في الأغذية العضوية، وقد واجهت صعوبة في تحقيق انتشار واسع، لكن المستثمرين الآن يعولون على خبرة الرئيس التنفيذي لأمازون جيف بيزوس في تطوير هول فودز على غرار ما فعله في نماذج مبيعات الكتب والتجزئة لدى أمازون.

ويشكل السعر الذي أبرمت به الصفقة علاوة بنسبة 27% على سعر سهم هول فودز عند إغلاق تعاملات البورصة يوم الخميس الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت شركة أمازون الأميركية اليوم الثلاثاء رسميا أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على موقع "سوق دوت كوم" الإماراتي الذي يوصف بأنه أكبر موقع للتسوق الإلكتروني في العالم العربي.

قالت شركة "كرافت هاينز" الأميركية للمنتجات الغذائية إنها سحبت عرضا بقيمة 143 مليار دولار للاستحواذ على منافستها "يونيليفر" البريطانية الهولندية، وذلك بعدما واجهت الفكرة مقاومة شديدة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة