احتياطي تونس يتراجع إلى 5 مليارات دولار

Men talk as they stand outside the Central Bank in Tunis, December 27, 2013. Tunisia's central bank raised its benchmark interest rate to 4.5 percent from 4 percent on Thursday, citing inflation pressures, while cutting its required reserve ratio to ensure adequate liquidity in the economy, it said on Thursday. REUTERS/Zoubeir Souissi (TUNISIA - Tags: BUSINESS)
العجز التجاري لتونس يضغط على احتياطيات البنك المركزي (رويترز)

تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى تونس إلى خمسة مليارات دولار بحلول السابع من يونيو/حزيران الجاري، وفق بيانات البنك المركزي التونسي، وهو مبلغ يغطي تكلفة الواردات لـ 99 يوما.

وكان الاحتياطي 5.1 مليارات دولار في أبريل/نيسان الماضي، وهو ما يغطي تكلفة الواردات لـ 104 أيام، وفقا للبيانات التي نشرت أمس الأول الجمعة.

وذكر المركزي أن الاحتياطي من العملة الصعبة كان في فبراير/شباط الماضي يغطي واردات 112 يوما، لكنه بعد مرور أربعة أشهر أصبح يغطي أقل من مئة يوم.

ويرجع هذا الانخفاض للزيادة الكبيرة بالعجز التجاري الذي بلغ 4.3 مليارات دينار تونسي (1.75 مليار دولار) في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بـ 3.3 مليارات دينار (1.34 مليار دولار) في أبريل/نيسان 2016.

ويعود الأمر أيضا إلى تراجع الإيرادات السياحية للبلاد، فقد بلغت الحصيلة 491 مليون دينار (200 مليون دولار) في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بـ 783 مليون دينار (319 مليون دولار) في أبريل/نيسان 2015، وفق بيانات المركزي.

المصدر : وكالة الأناضول