مصر تستعد لخصخصة 10 شركات عبر البورصة

A general view of the Egyptian stock exchange in Cairo August 18, 2013. Egypt's stock market fell sharply on Sunday as it resumed trading after hundreds of people were killed in a crackdown by the army-backed government on supporters of the Muslim Brotherhood. Banks and the stock market reopened for the first time since Wednesday's carnage, with shares rapidly falling 2.5 percent. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS)
الحكومة تطمح لجمع حوالي 330 مليون دولار من الطروح الأولية في السنة المالية المقبلة (رويترز)

قالت شركة "أن آي كابيتال" التابعة لبنك الاستثمار القومي المصري إنها انتهت من إعداد قائمة تضم عشر شركات حكومية مؤهلة للطرح في البورصة، ضمن برنامج حكومي للخصخصة بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أن آي كابيتال" أشرف غزالي -في مؤتمر بالقاهرة أمس الأحد- إن قواعد اختيار الشركات لطرحها في البورصة تضمنت تحقيق ربحية، وجودة القوائم المالية، وتوافر مصدر دخل من الخارج بالعملة الأجنبية.

وصرح غزالي بأن الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيمياوية (إنبي) هي أولى الشركات التي سيتم طرحها في البورصة، متوقعا استكمال إجراءات طرحها خلال ستة أشهر. لكنه لم يذكر أسماء الشركات الأخرى.

وكانت وزارة البترول المصرية قد أعلنت نهاية مارس/آذار الماضي بدء إجراءات طرح نحو 24% من أسهم شركة إنبي، ودراسة تحديد القيمة العادلة للسهم بالتنسيق مع "أن آي كابيتال" التي تقدم المشورة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وقد تعهدت الحكومة المصرية لصندوق النقد الدولي بتبسيط اللوائح وتعزيز المنافسة عن طريق بيع حصص من الشركات العامة في البورصة. وقالت الحكومة إن البرنامج يشمل عددا من البنوك وشركات الطاقة وغيرها.

وتتوقع الحكومة أن تجمع نحو ستة مليارات جنيه (333 مليون دولار) من هذه الطروحات الأولية في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز المقبل.

وكان آخر طرح في البورصة لشركة حكومية في مصر قد تم عام 2005.

المصدر : وكالة الأناضول