تراجع استثمارات الصين الخارجية بأول 4 أشهر

الصين شددت قبضتها على خروج الأموال من البلاد العام الماضي مع هبوط اليوان لأقل مستوى في ثمانية أعوام (رويترز)
الصين شددت قبضتها على خروج الأموال من البلاد العام الماضي مع هبوط اليوان لأقل مستوى في ثمانية أعوام (رويترز)

قالت وزارة التجارة الصينية إن الاستثمارات الخارجية المباشرة بالقطاعات غير المالية تراجعت 56.1% على أساس سنوي في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان إلى 26.37 مليار دولار، مما يبرز تأثير القيود المفروضة على حركة رؤوس الأموال.

وأضافت الوزارة في بيان على موقعها أن الاستثمارات الخارجية للصين في أبريل/نيسان هوت 70.8% مقارنة بها قبل عام لتبلغ 5.83 مليارات دولار، ولم تذكر الوزارة تفسيرا للهبوط.

وشددت الصين قبضتها على خروج الأموال من البلاد العام الماضي مع هبوط اليوان لأقل مستوى في ثمانية أعوام، لكن العملة استقرت منذ بداية العام الحالي بفضل القيود وتراجع الدولار.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت الوزارة أن الاستثمارات الخارجية في 45 دولة في ما يتعلق "بمبادرة الحزام والطريق" بلغت 3.98 مليارات دولار في الأربعة أشهر الأولى من 2017، لكنها قالت إنها لا تشكل سوى 15.1% من إجمالي الاستثمارات الخارجية لتلك الفترة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

دعت الصين الولايات المتحدة إلى احترام القواعد التجارية الدولية وتحسين التعاون والحوار، في رد فعل على أمرين جديدين أصدرهما الرئيس دونالد ترمب للتحقيق في شبهة مخالفات تجارية صينية.

يواجه مشروع الصين لبناء "طريق الحرير الجديد" بتكلفة تقارب تريليون دولار تشكيكا من أطراف عديدة بسبب ما يخص مستوى الثقة الغربية في الصين، وبسبب مسائل التمويل.

توقع تقرير أصدرت مجموعة استشارية أميركية انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الصين والولايات المتحدة عام 2017، غير أن التقرير شدد على أن الطرفين يمتلكان فرصا عديدة لتوسع مجالات الاستثمار بينهما.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة