مصر تستدين 3 مليارات دولار بسندات دولية

People and vehicles are seen caught in a traffic jam in front of the Central Bank of Egypt's headquarters in downtown Cairo March 17, 2013. Egypt's central bank opened a scheme on Sunday allowing foreign investors in the stock and government debt markets access to dollars despite severe shortages of foreign currency. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)
مصر توسعت في الاقتراض داخليا وخارجيا لسد الفجوة التمويلية (رويترز)

جمعت الحكومة المصرية ثلاثة مليارات دولار من بيع سندات دولية أمس الأربعاء، بعدما رفعت سقف إصدارات الدين الدولية في أبريل/نيسان الماضي إلى سبعة مليارات دولار.

وباعت الحكومة هذه السندات على عدة شرائح، إحداها بقيمة 750 مليون دولار لأجل خمس سنوات وبفائدة 5.45%، والأخرى بقيمة مليار على عشر سنوات بفائدة 6.65%، والثالثة بقيمة 1.25 مليار لأجل ثلاثين سنة بفائدة 7.95%.

وقال وزير المالية عمرو الجارحي لوكالة رويترز للأنباء إن مصر قد تطرح سندات دولية جديدة بين فبراير/شباط ومارس/آذار 2018.

وكانت القاهرة قد باعت في يناير/كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار، في إطار جهودها لسد الفجوة التمويلية.

وفي إصدار أمس الأربعاء ذي الثلاثة مليارات دولار، بلغت طلبات الاكتتاب 11 مليارا -وفق وثيقة صادرة عن أحد البنوك المنظمة للإصدار- ما اعتبرته الحكومة علامة على ثقة المستثمرين في إصلاحاتها الاقتصادية.

وقد تجاوزت نسبة الدين العام المصري الداخلي والخارجي 107% من الناتج المحلي الإجمالي، مع توسع الحكومة في الاقتراض لسد عجز الموازنة.

المصدر : الجزيرة + رويترز