موديز تخفض التصنيف الائتماني للصين

حسب تقديرات موديز ستستمر زيادة الديون الصينية حتى لو تباطأت الوتيرة (رويترز)
حسب تقديرات موديز ستستمر زيادة الديون الصينية حتى لو تباطأت الوتيرة (رويترز)

خفضت وكالة موديز اليوم الأربعاء تصنيفها الائتماني للديون الصينية، وقالت إنها تتوقع ارتفاع ديون العملاق الآسيوي وتباطؤ نموه الاقتصادي.

وذكرت الوكالة الأميركية في بيان أنها خفضت تصنيف الدين الصيني من "أي أي 3" إلى "أي 1″، لكنها جعلت توقعاتها مستقرة لمستقبل التصنيف.

وأوضحت موديز أن قرارها يعكس توقعات بـ"تداعي المتانة المالية للصين خلال السنوات المقبلة مع استمرار زيادة الحجم الإجمالي للديون مقابل تباطؤ إمكانات النمو".

وجاء في بيان الوكالة أن الإصلاحات التي تعمل الصين على تحقيقها لمواجهة المخاطر المالية قد تبطئ وتيرة ارتفاع الديون لكنها لن توقفه.

من جانبها، قالت وزارة المالية الصينية في بيان إن قرار موديز جاء على أساس منهج غير ملائم. وأضافت أن الوكالة تهوّل من الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الصيني وتهوّن من جهود الحكومة لتحقيق إصلاحات بنيوية.

وتتوقع موديز تراجع معدل نمو الصين، ثاني قوة اقتصادية في العالم، إلى حوالي 5% سنويا خلال السنوات الخمس المقبلة.

أما بكين فتتوقع لهذه السنة تحقيق نمو في حدود 6.5%. وكان معدل النمو الصيني قد تباطأ إلى 6.7% العام الماضي، مسجلا أسوأ مستوياته منذ ربع قرن.

وقد أحدث قرار موديز اضطرابا في تعاملات البورصات العالمية اليوم، ولا سيما في أسهم شركات الموارد الأولية، التي تتأثر بحالة الاقتصاد الصيني وطلبه على المواد الخام.

المصدر : الفرنسية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى إعادة التوازن للعولمة، والعمل على تحرير التجارة، وذلك خلال مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة "الحزام والطريق" بالعاصمة الصينية بكين.

دعت الصين الولايات المتحدة إلى احترام القواعد التجارية الدولية وتحسين التعاون والحوار، في رد فعل على أمرين جديدين أصدرهما الرئيس دونالد ترمب للتحقيق في شبهة مخالفات تجارية صينية.

توقع تقرير أصدرت مجموعة استشارية أميركية انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الصين والولايات المتحدة عام 2017، غير أن التقرير شدد على أن الطرفين يمتلكان فرصا عديدة لتوسع مجالات الاستثمار بينهما.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة