روسيا والصين تتحالفان لإنتاج طائرات ركاب كبيرة

نموذج عرض خلال حفل إعلان الشراكة الصينية الروسية في شنغهاي (رويترز)
نموذج عرض خلال حفل إعلان الشراكة الصينية الروسية في شنغهاي (رويترز)
أعلنت الصين وروسيا رسميا تشكيل تحالف لإنتاج طائرات ركاب كبيرة ذات ممرين لمنافسة شركة إيرباص الأوروبية وشركة بوينغ الأميركية اللتين تهيمنان على صناعة الطائرات القادرة على نقل الركاب عبر القارات.

وفي إيجاز صحفي عقد في مدينة شنغهاي اليوم الاثنين أعلنت شركة كوماك الصينية وشركة الطائرات المتحدة الروسية -وكلتاهما مملوكة للدولة- أنهما تخططان لتسليم هذه الطائرة إلى المشترين في أفق زمني بين عام 2025 وعام 2027.

وصرح رئيس مجلس إدارة الشركة الروسية يوري سليوسار بأن الطائرة الجديدة ستتطلب استثمارات بمليارات الدولارات.

وأوضح أن الشراكة الصينية الروسية ستنتج طائرة تستوعب 280 مقعدا وتطير لمسافة حوالي 12 ألف كيلومتر، أي أطول من المسافة بين لندن وسنغافورة.

وسيكون لهذه الشراكة المسجلة رسميا مركز أبحاث في موسكو وخط إنتاج في شنغهاي، ولا يزال النقاش مستمرا بشأن تقسيم العمل بين الجانبين.

ويأتي إعلان التحالف الصيني الروسي بعد أسابيع من نجاح الرحلة الأولى للطائرة سي 919 التي أنتجتها كوماك، وهي أول طائرة ركاب من صنع الصين، لكنها ذات ممر واحد.

وكانت الشركتان الروسية والصينية قد أعلنتا مشروعهما الطموح لأول مرة عام 2014.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفاد تقرير صحفي أن الصين أنشأت شركة لإنتاج محركات الطائرات مملوكة للدولة وبرأسمال مسجل مقداره 7.5 مليارات دولار أميركي، في مسعى لتطوير قدرات تكنولوجية متطورة للمنافسة بالأسواق العالمية.

أعلنت الصين اليوم أنها ستزيد ميزانيتها العسكرية بنحو 7%، وقالت المتحدثة باسم مؤتمر الشعب الوطني (البرلمان) فو يينغ إن الزيادة ستصل إلى 1.3% من الناتج المحلي.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة