العبادي يؤيد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط

العبادي لم يحدد فترة للتمديد المقترح (رويترز-أرشيف)
العبادي لم يحدد فترة للتمديد المقترح (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن العراق ملتزم بخفض إنتاج النفط لتقليل الفائض في السوق العالمية، وإنه سيؤيد تمديد تخفيضات الإنتاج وفقا لأي قرار تتخذه منظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك).

وصرح العبادي في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء بأن العراق سيدفع باتجاه استمرار خفض إنتاج أوبك، لكنه لم يحدد الفترة التي يمكن أن تلتزم بغداد فيها بذلك الخفض.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد صرح الأسبوع الماضي بأن بلاده تؤيد تمديد الخفض لستة أشهر. وقد اتفقت السعودية وروسيا -أكبر منتجين للنفط في العالم- أمس الأول على الحاجة لتمديد التخفيضات لتسعة أشهر أي حتى نهاية مارس/آذار 2018.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك في فيينا يوم 25 مايو/أيار الجاري لبحث تمديد خفض الإنتاج الذي كانت قد اتفقت عليه نهاية العام الماضي مع 11 دولة أخرى منتجة للنفط من بينها روسيا. وينتهي أجل الاتفاق الأصلي نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وقالت كزاخستان، وهي ليست من أعضاء أوبك، إنه يصعب عليها الالتزام باتفاق جديد بالشروط السابقة، إذ من المنتظر أن يزيد إنتاجها بنسبة كبيرة. وقالت سلطنة عمان، وهي خارج أوبك أيضا، إنها تؤيد تماما فكرة تمديد الخفض لتسعة أشهر.

وتريد أوبك خفض مخزونات النفط العالمية إلى متوسطها لخمس سنوات لكنها لا تزال تجد صعوبة في تحقيق ذلك.

وقد ارتفعت أسعار النفط العالمية بعد نبأ تفاهم السعودية وروسيا يوم الاثنين، لكنها انخفضت قليلا صباح اليوم الأربعاء، وبلغ سعر مزيج برنت القياسي حوالي 51.4 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز