خسائر للعملتيْن الروسية والتركية إثر الضربة الأميركية

الروبل خسر 1% أمام الدولار اليوم الجمعة (رويترز-أرشيف)
الروبل خسر 1% أمام الدولار اليوم الجمعة (رويترز-أرشيف)

تضرر الروبل الروسي والليرة التركية بينما صعدت أسعار كل من النفط والذهب تأثرا بالضربات الأميركية على قاعدة الشعيرات الجوية السورية ردا على هجوم مميت بأسلحة كيميائية.

وانخفضت العملة الروسية نحو 1% اليوم الجمعة متأثرة بتعليقات لوزير الاقتصاد ماكسيم أورشكين أشار فيها إلى أن الروبل قد يهبط كثيرا بوقت لاحق هذا العام إلى جانب تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الضربات الأميركية واصفا إياها بأنها انتهاك لـ القانون الدولي، بينما قال الكرملين إن هذه الضربات أضرت كثيرا بالعلاقات الأميركية الروسية.

وبحلول السابعة والربع بالتوقيت العالمي، نزل الروبل 0.9% إلى 56.93 روبلا للدولار، وخسر 1% أمام العملة الأوروبية لموحدة عند 60.6 روبلا لـ اليورو.

بالمقابل، ارتفعت عائدات السندات الروسية لأجل عشر سنوات بمقدار عشر نقاط أساس إلى 7.95% لتصعد من أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات.

وفي حين يقتفي الروبل عادة أثر اتجاه النفط، فإنه تضرر بعد تعليقات الوزير أورشكين أمس الخميس أشار فيها إلى أن العملة الوطنية قد تتراجع في الأشهر المقبلة.

ونزل مؤشر "آر.تي.أس" للأسهم المقومة بالدولار أكثر من 2% إلى 1124.29 نقطة، بينما انخفض مؤشر "أم.آي.سي.أي.أكس" للأسهم المقومة بالروبل 1% إلى 2033.23 نقطة.

وفي السياق، هبطت الليرة التركية نحو 1% أمام الدولار اليوم بعدما شنت الولايات المتحدة ضرباتها الصاروخية بالقرب من حمص كرد على هجوم كيميائي اتهمت واشنطن النظام السوري بتنفيذه على بلدة خان شيخون في شمال غرب البلاد الثلاثاء.

وبحلول الساعة 05:24 بالتوقيت العالمي، بلغت العملة التركية 3.7375 ليرات للدولار، بعدما لامست مستوى 3.7500 ليرات في التعاملات المبكرة.

الذهب كسب 12 دولارا على خلفية تصاعد التوترات بسوريا (رويترز)

مكاسب للنفط
بالمقابل، أدى تصاعد حدة الصراع في سوريا إلى ارتفاع خام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من 1%.

وبحلول الساعة 07:08 بالتوقيت العالمي بلغ سعر مزيج برنت تسليم يونيو/حزيران 55.64 دولارا للبرميل، ارتفاعا من أسعار إغلاق الخميس البالغة 54.89 دولارا. وهذه الأسعار المسجلة اليوم تعد الأعلى منذ 8 مارس/آذار الماضي.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة أكثر من 2% أيضا إلى 52.94 دولارا للبرميل، قبل أن يقلص مكاسبه ليسجل 52.46 دولارا للبرميل بزيادة 1.45% عن التسوية السابقة.

ورغم أن إنتاج سوريا من النفط محدود فإن موقعها في منطقة الشرق الأوسط والتحالفات مع منتجين كبار للخام أثار مخاوف بشأن اتساع دائرة الصراع بما قد يعطل شحنات الخام.

كما ارتفع سعر أونصة (أوقية) الذهب بنحو 12 دولارا، إلى 1265 دولارا عند الساعة 07:16 بالتوقيت العالمي، صعودا من أسعار إغلاق الخميس البالغ 1253.3 دولارا.

ومع وصولها حاجز 1265 دولارا للأونصة، تكون أسعار الذهب المسجلة اليوم الأعلى منذ خمسة أشهر.

المصدر : وكالات