العثماني: سنرفع الدعم تدريجيا

Moroccan Prime Minister Saad Eddine el-Othmani arrives at the Moroccan Parliament in Rabat, Morocco April 19, 2017. REUTERS/Youssef Boudlal
العثماني قال إن أموال صندوق المقاصة تذهب إلى جيوب الأغنياء (رويترز-أرشيف)

قال رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني إن الحكومة سترفع الدعم عن باقي المواد المدعمة من سكر وغاز ودقيق بشكل تدريجي.

وأكد العثماني في حوار مع قناة "ميدي1 تي في" أمس السبت أن "إصلاح صندوق المقاصة (نظام الدعم) هو بند ورد في البرامج الانتخابية للعديد من الأحزاب، وهو شيء وعدنا به الناخبين لأن الدعم يمشي إلى جيوب الأغنياء".

تكلفة الدعم
وأضاف أن هذا "إشكال سياسي وأخلاقي ومالي وسيكلف الدولة هذه السنة 14 مليار درهم (1.4 مليار دولار)".

وأشار إلى أن 70% من أموال صندوق المقاصة تذهب إلى جيوب الأغنياء، ولا يستفيد منها الفقراء والمعوزون والطبقة المتوسطة.

وأوضح رئيس الوزراء المغربي أن رفع الدعم لن يتم دفعة واحدة، بل بشكل تدريجي وبطريقة ناجعة حتى لا يكون هناك أي تأثير سلبي على الطبقات المعوزة والمتوسطة، حسب قوله.

وأشار إلى أن من بين الاقتراحات المطروحة إنجاز بطاقة خاصة بالفئات الهشة والفقيرة المستفيدة من الدعم للولوج إلى البرامج الاجتماعية.

في الوقت نفسه، كذّب العثماني ما ذكرته بعض الصحف من أن وزارة الداخلية حذرت الحكومة من مغبة رفع الدعم، وقال إن "الخبر غير صحيح، ولم نتلق أي تقرير من وزارة الداخلية حول صندوق المقاصة، ولم نطلب منها ذلك".

وذكر العثماني أن مواصلة إصلاح صندوق المقاصة كان بندا في أغلب برامج الأحزاب من الأغلبية وحتى من المعارضة، وأضاف أن إصلاح الصندوق طرح منذ انتخابات 2007.

المصدر : الصحافة المغربية