السعودية تعلن تأييدها لتمديد الاتفاق النفطي

Saudi Arabia's Energy Minister Khalid al-Falih talks during the 23rd World Energy Congress in Istanbul, Turkey, October 10, 2016. REUTERS/Murad Sezer
الفالح يرأس منظمة أوبك لعام 2017 (رويترز-أرشيف)

أعلنت السعودية أنها ستؤيد تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، وذلك بعد لقاء وزير الطاقة السعودي خالد الفالح مع نظيره الأذري ناطق علييف أمس الخميس.

وقالت وزارة الطاقة السعودية بحسابها في تويتر إن الوزيرين اللذين اجتمعا في باكو عاصمة أذربيجان "اتفقا على دعم استمرار اتفاق خفض إنتاج النفط الذي أبرم في ديسمبر/كانون الأول الماضي".

وقد أبرم اتفاق ديسمبر/كانون الأول الماضي بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا وأذربيجان، لخفض إنتاج النفط العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة شهور بدءا من يناير/كانون الثاني 2017.

وأدى الاتفاق لزيادة أسعار النفط، لكنه لم يكن سريع المفعول في إزالة التخمة التي تعاني منها أسواق النفط. ولذلك أشار عدد من أعضاء أوبك إلى أنهم سيؤيدون تمديد الاتفاق باجتماع المنظمة المقرر عقده يوم 25 من الشهر المقبل.

وتسعى الرياض -التي ترأس منظمة أوبك لعام 2017- على ما يبدو للوصول إلى توافق واسع بشأن تمديد الاتفاق. وبعد أذربيجان زار وزير الطاقة السعودي اليوم الجمعة كزاخستان.

وقال الفالح في أستانا العاصمة الكزاخية إن نسبة التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج 100%، والتزام غير الأعضاء 85%.

وصرح الوزير السعودي بأن مساهمة روسيا في الاتفاق كانت جيدة في أبريل/نيسان الجاري.

من جانب آخر، قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أمس إن بلاده سيؤيد ما تتوافق عليه أوبك باجتماع الشهر المقبل أيا كان.

وبلغ سعر مزيج برنت القياسي اليوم الجمعة حوالي 51.8 دولارا للبرميل، في حين بلغ سعر الخام الأميركي نحو 49.5 دولارا.

المصدر : رويترز