مصر تقيّد تصدير الأسماك بعد ارتفاع الأسعار

أسعار الأسماك في مصر بلغت مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة (رويترز)
أسعار الأسماك في مصر بلغت مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة (رويترز)

قالت وزارة التجارة المصرية إنه تقرر فرض رسوم قدرها 12 ألف جنيه (663 دولارا) للطن على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة لمدة أربعة أشهر.

ويأتي بيان وزارة التجارة اليوم الخميس بعدما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء إن مصر أوقفت تصدير الأسماك إلى الخارج عقب القفزة الأخيرة في أسعارها محليا.

ولا تسري هذه الرسوم على الأسماك المصنعة مثل المدخنة أو المعلبة، ولا تلك المتجهة إلى دول الاتحاد الأوروبي، بسبب وجود قواعد تنظم التصدير لتلك الأسواق، وفق ما جاء في البيان.

وارتفعت أسعار الأسماك في السوق المحلية بنسبة كبيرة في الفترة الأخيرة، وبلغت مستويات غير مسبوقة، مما أثار استياء عاما في ظل الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الغذائية منذ تعويم العملة المحلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وقال السيسي خلال مؤتمر بمدينة الإسماعيلية الثلاثاء "كنا نصدر سنويا أربعين ألف طن من الأسماك، خلال أول ثلاثة أشهر صدرنا 120 ألف طن، أصدرنا قرارا بوقف تصدير الأسماك للخارج".

وبلغ متوسط إنتاج مصر من الأسماك 1.5 مليون طن في السنوات الثلاث الماضية، مقابل احتياجات محلية بنحو 1.8 مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن معدل التضخم السنوي في مصر قفز إلى 30.9% في مارس/آذار الماضي ليسجل أعلى مستوى له منذ يونيو/حزيران 1986 عندما بلغ نحو 35%.

قررت الحكومة المصرية إلغاء الرسوم على استيراد السكر الخام حتى نهاية 2017 بعد أن شهدت البلاد العام الماضي أزمة نقص السكر بسبب صعوبة الاستيراد.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة