أسعار النفط تهبط 6% في الربع الأول

أسواق النفط اختتمت الربع الأول بسعر 53.5 دولارا للبرميل (رويترز)
أسواق النفط اختتمت الربع الأول بسعر 53.5 دولارا للبرميل (رويترز)

انخفضت أسعار النفط العالمية بنحو 6% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لتسجل بذلك أكبر خسارة فصلية منذ أواخر عام 2015 في ظل الخوف من عودة النفط الصخري وارتفاع المخزونات.

وتشير بيانات أميركية إلى تشغيل مزيد من الحفارات النفطية في أنحاء البلاد وهو ما يؤدي إلى زيادة إنتاج النفط الصخري وتضخم الكميات الفائضة في الأسواق العالمية.

لكن بالرغم من هذا الانخفاض الفصلي لأسعار النفط، فإنها سجلت الأسبوع الماضي أكبر ارتفاع أسبوعي خلال هذا العام بنسبة 5.5%، ويرجع ذلك إلى توقعات باتجاه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

فقد عبر عدد من أعضاء المنظمة من بينهم الكويت عن تأييدهم لتمديد الاتفاق إلى ما بعد يونيو/حزيران المقبل.

واختتمت العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي تعاملات الأسبوع الماضي عند 53.5 دولارا للبرميل، والخام الأميركي عند 50.6 دولارا للبرميل.

وكانت أوبك و11 منتجا من خارجها أبرزهم روسيا اتفقوا في ديسمبر/كانون الأول 2016 على خفض إنتاجهم الإجمالي بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من عام 2017، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب.

وأدى الاتفاق إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أكثر من خمسين دولارا للبرميل، لكن هذا الارتفاع شجع منتجي النفط الصخري الأميركيين غير المشاركين في الاتفاق على زيادة الإنتاج.

المصدر : وكالات