ليبيا تفقد ثلث إنتاج النفط بعد إغلاق حقلين

A general view shows Libya's El Sharara oilfield December 3, 2014. The oilfield remains closed but oil workers are keeping it ready to resume production once a pipeline blockage is cleared, field managers said. Picture taken December 3, 2014. REUTERS/Ismail Zitouny (LIBYA - Tags: POLITICS CONFLICT CIVIL UNREST ENERGY)
حقل الشرارة في غرب ليبيا كان ينتج 220 ألف برميل يوميا قبل إغلاقه يوم الاثنين (رويترز-أرشيف)

قال مصدر بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن إنتاج البلاد من النفط انخفض بمقدار 252 ألف برميل يوميا بعد توقف الإنتاج في حقلي الشرارة والوفاء في غربي البلاد بسبب احتجاجات مسلحة.

وأعلنت مؤسسة النفط أمس الثلاثاء حالة القوة القاهرة في تحميل خام الشرارة من مرفأ الزاوية النفطي وفي تحميل خام الوفاء من مرفأ مليتة. وتسمح حالة القوة القاهرة قانونا بتعليق الالتزامات التعاقدية لصادرات النفط.

وقال مسؤول في قطاع النفط الليبي إن الإمدادات توقفت بسبب غلق خطوط الأنابيب الممتدة من الحقلين إلى مصفاة الزاوية والميناء. وأضاف المسؤول أن هوية المجموعة المسؤولة عن ذلك لم تتضح على الفور، وأن أحدا لم يعلن مسؤوليته.

ووفقا للمصادر، فقد توقف الإنتاج في حقل الشرارة -الذي كان يبلغ 220 ألف برميل يوميا- يوم الاثنين بعدما توقف الإنتاج في حقل الوفاء يوم الأحد.

ولم تصدر مؤسسة النفط بيانا رسميا بشأن ما حدث. وكان الإنتاج الإجمالي في ليبيا قبل إغلاق الحقلين نحو سبعمئة ألف برميل يوميا. وكانت البلاد تنتج نحو 1.6 مليون برميل يوميا قبل ثورة عام 2011.

وأدى إغلاق حقلي الشرارة والوفاء إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية بنسبة 2% في تعاملات أمس الثلاثاء. وواصلت الأسعار ارتفاعها صباح اليوم الأربعاء ليبلغ سعر مزيج برنت القياسي 51.7 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز