تقييم أرامكو يزيد تريليون دولار بعد تخفيف الضرائب

A Saudi Aramco employee sits in the area of its stand at the Middle East Petrotech 2016, an exhibition and conference for the refining and petrochemical industries, in Manama, Bahrain, September 27, 2016. REUTERS/Hamad I Mohammed
من المتوقع أن يكون الطرح الأولي لأرامكو في البورصة أكبر طرح في العالم (رويترز)

قالت شركة ريستاد إنرجي للأبحاث إن قرار السعودية خفض الضرائب على شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو يزيد القيمة التقديرية للشركة تريليون دولار في إطار خطة طرحها العام الأولي في البورصة.

وأوضحت ريستاد في تقرير نُشر أمس الثلاثاء أنه "عن طريق التخفيض الكبير لنسبة الضريبة ستذهب مزيد من الأموال إلى المالكين المحتملين (المستثمرين) لأرامكو السعودية (بعد الطرح بالبورصة)".

وأضاف التقرير أنه "بافتراض متوسط أسعار النفط في المدى الطويل عند 75 دولارا للبرميل، يزيد تقدير قيمة الشركة من 0.4 تريليون دولار (قبل قرار خفض الضرائب) إلى 1.4 تريليون دولار".

وأعلنت السعودية يوم الاثنين تخفيض نسبة الضريبة على قطاع النفط والغاز من 85 إلى 50%، مما يعزز جاذبية أرامكو في عيون المستثمرين.

وتخطط المملكة لبيع حصة تصل إلى 5% في أرامكو العام المقبل من خلال طرح عام أولي في البورصة من المتوقع أن يكون الأكبر في العالم، وقال مسؤولون سعوديون -قبل قرار خفض الضرائب- إن قيمة أرامكو قد تتحدد في عملية الطرح بتريليوني دولار.

المصدر : وكالات