المغرب يطلق مشروع مدينة صناعية صينية

A view of the new Renault factory in Melloussa, 30 km (18 miles) from Tangiers, February 9, 2012. French car maker Renault opened a sprawling low-cost Moroccan factory on Thursday, taking aim at strong European demand for no-frills vehicles in a bid to buck the overall decline in the region's car market. REUTERS/Youssef Boudlal (MOROCCO - Tags: TRANSPORT BUSINESS)
طنجة تحتضن العديد من المناطق الصناعية (رويترز-أرشيف)

وقع المغرب اتفاقية مع مجموعة هيتي الصينية لبناء مدينة صناعية قرب طنجة من المقرر أن تستقر فيها نحو مئتي شركة صينية.

وتم توقيع الاتفاقية أمس الاثنين في حفل أقيم بالقصر الملكي في طنجة وترأسه ملك المغرب محمد السادس.

وعرض وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي خلال الحفل الخطوط العريضة للمشروع الذي أطلق عليه اسم "مدينة محمد السادس طنجة-تيك".

وبحسب التقديم الرسمي للمشروع البالغة قيمته مليار دولار، فإن بناء هذه المدينة الصناعية يرمي إلى "إنشاء قطب اقتصادي بوسعه إحداث مئة ألف منصب شغل، من بينها تسعون ألف منصب شغل على الأقل ستؤول إلى ساكنة منطقة طنجة".

ومن المقرر وضع حجر الأساس لهذه المدينة في النصف الثاني من عام 2017، على أن يكتمل بناؤها خلال عشر سنوات، حسب تصريحات وزير الصناعة.

وستشرف على بناء المدينة جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمجموعة الصينية هيتي، ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ويندرج هذا المشروع في إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها في بكين في مايو/أيار 2016 خلال زيارة قام بها ملك المغرب إلى الصين.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن رئيس مجموعة هيتي الصينية لي بياو قوله إن "هذا المشروع المدعوم بصناعة دقيقة وصناعة عصرية للخدمات يشمل استقرار مئتي شركة صينية تنشط في صناعة السيارات وصناعة الطيران وقطع غيار الطائرات والإعلام الإلكتروني والنسيج وصناعة الآليات وصناعات أخرى".

وأضاف أن "الاستثمار الإجمالي للمقاولات بالمنطقة سيصل بعد عشر سنوات إلى ما قيمته عشرة مليارات دولار".

ومنذ سنوات يطبق المغرب سياسة اقتصادية تقوم على تنويع الشراكات الاقتصادية وبناء مدن اقتصادية ولا سيما في طنجة، وهي المدينة الشمالية البالغ عدد سكانها مليون نسمة والتي تحتضن العديد من المناطق الصناعية.

المصدر : الفرنسية