وزير السياحة التركي يزور إسرائيل

أوجي (يمين) مع نظيره الإسرائيلي في مؤتمر صحفي مشترك (الأناضول)
أوجي (يمين) مع نظيره الإسرائيلي في مؤتمر صحفي مشترك (الأناضول)
زار وزير السياحة التركي نابي أوجي إسرائيل في أول زيارة لوزير تركي منذ عام 2010، في إطار التعاون الاقتصادي وتطبيع العلاقات.

والتقى أوجي نظيره الإسرائيلي ياريف ليفين في تل أبيب أمس الثلاثاء. وقال ليفين في مؤتمر صحفي مشترك مع أوجي "أعتقد أن العلاقة الثنائية بين إسرائيل وتركيا عامل أساسي في استقرار المنطقة وعامل أساسي لتحفيز النمو الاقتصادي".

من جانبه قال الوزير التركي إن بلاده "تستقبل السياح الإسرائيليين بأفضل صورة". وتمثل تركيا وجهة سياحية للإسرائيليين الذين يمضي عشرات آلاف منهم سنويا إجازات فيها.

وأتت الزيارة في وقت نددت فيه تركيا بقانون "تبييض الاستيطان" الإسرائيلي الذي يسمح للحكومة بانتزاع أملاك فلسطينيين أقيمت عليها وحدات استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الخارجية التركية في بيان "ندين بشدة إقرار البرلمان الإسرائيلي قانونا يمنح صكا على بياض للعديد من المستوطنات". وأضافت أن "السياسة التي تمعن إسرائيل فيها غير مقبولة".

وزيارة أوجي هي الأولى لوزير تركي منذ قطع العلاقات بين الجانبين بسبب قتل إسرائيل مواطنين أتراكا في السفينة "مافي مرمرة" التي كانت متجهة إلى قطاع غزة ضمن أسطول إنساني لكسر الحصار الإسرائيلي على القطاع.

المصدر : الفرنسية