تركيا تحول حصصا بشركاتها إلى الصندوق السيادي

تركيا تجهز الصندوق السيادي لتحقيق نمو قدره 1.5% سنويا (رويترز)
تركيا تجهز الصندوق السيادي لتحقيق نمو قدره 1.5% سنويا (رويترز)

قررت تركيا تحويل حصص في عدد من الشركات الكبرى إلى صندوق الثروة السيادي الجديد الذي تعمل الحكومة على إنشائه لزيادة النمو الاقتصادي.

وقالت إدارة الخصخصة التركية اليوم الاثنين إنه تقرر تحويل حصة 49.12% من شركة الخطوط الجوية التركية وحصة 51.11% من بنك خلق إلى الصندوق الجديد، ليتم بذلك إخراج الشركتين من برنامج التصفية الحكومي.

وذكرت الصحيفة الرسمية أمس الأحد أن الدولة حولت حصصها في البنك الزراعي (زراعت بنك) وبورصة إسطنبول وشركة بوتاش المشغلة لخطوط الأنابيب وشركات أخرى إلى الصندوق الجديد.

وكانت تركيا أعلنت عن خطتها لإنشاء صندوق سيادي ضمن جهودها لدعم الاقتصاد في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016. وقالت الحكومة التركية إن الهدف الإستراتيجي للصندوق هو تحقيق نمو سنوي مقداره 1.5% على مدى السنوات العشر المقبلة.

من ناحية أخرى، واصلت الليرة التركية تعافيها نسبيا مقابل الدولار الذي انخفض عموما في الأسواق العالمية أواخر الأسبوع الماضي. وانخفض سعر الدولار أثناء تعاملات اليوم الاثنين بنحو 0.5% ليصل إلى 3.67 ليرات تركية.

وكان الدولار قد وصل إلى 3.94 ليرات أثناء الأسابيع الماضية مع صعوده في الأسواق العالمية عموما، وتأثر الاقتصاد التركي بالاضطرابات الأمنية وخفض تصنيفاته الائتمانية من قبل وكالات عالمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

انخفضت الليرة التركية بنسبة 2.5% مقابل الدولار صباح اليوم الأربعاء لتصل خسائرها منذ بداية العام إلى أكثر من 9% وتسجل مستوى قياسيا جديدا.

قال رئيس مجلس المصدرين الأتراك محمد بيوك أكشي إن صادرات تركيا انخفضت في عام 2016 بنسبة 0.8% إلى 142.6 مليار دولار، لكنه توقع ارتفاعها في العام الجديد.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة