5.8% من الأسر المغربية فقط ادخرت في 2016

سوق للخضر والفواكه في منطقة قلعة مكونة شرقي المغرب (أسوشيتد برس)
سوق للخضر والفواكه في منطقة قلعة مكونة شرقي المغرب (أسوشيتد برس)

قالت 5.8% من الأسر المغربية إنها تمكنت العام الماضي من ادخار جزء من دخلها، وفق دراسة رسمية للمندوبية السامية للتخطيط بشأن تقييم الأسر لظروفها الاقتصادية، وصرحت 41.6% من الأسر المغربية بتدهور وضعها المالي في عام 2016.

وأفادت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر في الفصل الرابع من العام الماضي، أن 5.8% فقط من الأسر المشاركة في البحث استطاعت ادخار جزء من مداخيلها، ولم تتجاوز نسبة الأسر التي صرحت بقدرتها على الادخار في الاثني عشر شهرا المقبلة 15.6%.

ويشمل البحث -الذي يجري كل ثلاثة أشهر- ثلاث آلاف أسرة مغربية، ثلثها في المدن والباقي في البوادي.

وقالت 41.6% من الأسر المغربية إن وضعها المالي في السنة الماضية تدهور مقابل 8.3% صرحت بأنه تحسن. في المقابل تتوقع 24.3% من الأسر أن يتحسن وضعها المالي في الاثني عشر شهرا المقبلة مقابل 17.8% تنتظر تدهورا.

مواطنون داخل سوق الأحذية في البلدة العتيقة بالعاصمة المغربية الرباط (الجزيرة)

وقالت 60% من الأسر إن دخلها يغطي مصاريفها، في حين استنزفت 34.5% منها مدخراتها أو لجأت للاستدانة في الربع الأخير من العام الماضي.

أسعار الأغذية
وبخصوص أسعار المواد الغذائية، قالت 87.7% من الأسر إنها ارتفعت في الاثني عشر شهرا الماضية، وقالت 0.4% عكس ذلك. وتوقع أكثر من ثلاثة أرباع الأسر أن تستمر أسعار الأغذية في الارتفاع، في حين لم يتجاوز معدل الأسر التي تتوقع انخفاضها 1.2%.

وترتقب 39.7% من الأسر المشاركة في الدراسة الدورية أن يستقر مستوى معيشتها في الاثني عشر شهرا المقبلة، في حين تتوقع 31% تدهوره، و29% تحسنه.

وفي سياق متصل، توقعت 75.3% من الأسر ارتفاعا في عدد العاطلين عن العمل في الاثني عشر شهرا المقبلة، مقابل 8.5% توقعت عكس ذلك.

وتراجعت نسبة البطالة في المغرب بنسبة 0.3% في 2016، لتناهز 9.44% مقارنة مع 9.7% في عام 2015 بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، والتي قالت إن عدد العاطلين انخفض على المستوى الوطني بـ43 ألفا ليستقر عند مليون و105 آلاف حتى نهاية العام الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية