هدنة مؤقتة بين أميركا واليابان في صراع العملة

ترمب (يمين) استقبل آبي في واشنطن وفلوريدا يومي الجمعة والسبت (رويترز)
ترمب (يمين) استقبل آبي في واشنطن وفلوريدا يومي الجمعة والسبت (رويترز)

صرّح رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأنه اتفق مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على ترك مناقشة القضايا المتعلقة بسعر العملة للمسؤولين الماليين في البلدين، مما قد يشير إلى رغبة ترمب في تخفيف حدة انتقاداته التي تقول إن اليابان تتلاعب بقيمة العملة لتحقيق ميزة تجارية.

وقال آبي أمام البرلمان الياباني اليوم الثلاثاء "عندما كنت مع الرئيس (ترمب) وحدنا في البيت الأبيض، قلت له إن من غير الملائم لنا كزعماء أن نناقش قضايا سعر الصرف مباشرة"، وأضاف أن "من الأفضل أن يناقش قضايا العملة وزير المالية ووزير الخزانة في البلدين".

وقد التقى آبي بالرئيس الأميركي في واشنطن يوم الجمعة، وأصدرا بيانا مشتركا يؤكدان فيه التزامهما بتبني سياسات مالية ونقدية وهيكلية لتعزيز الطلب المحلي والعالمي.

وقال رئيس الوزراء الياباني اليوم إن ذلك البيان يؤكد أن إدارة ترمب تقر بفاعلية السياسات اليابانية التي تجمع بين التحفيز النقدي والتوسع المالي والإصلاح الهيكلي، والتي أطلقها آبي منذ أربع سنوات لتنشيط ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت إدارة ترمب قد اتهمت اليابان وألمانيا بأنهما تتعمدان خفض قيمة الين الياباني واليورو، بهدف تعزيز صادراتهما وزيادة القدرة التنافسية، لكن كلا من البلدين نفى ذلك.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قالت وكالة بلومبرغ إن كبار الدائنين الأجانب للولايات المتحدة يعيدون النظر على ما يبدو في مسألة الاستمرار في شراء السندات الأميركية بسبب عدة عوامل مرتبطة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب.

انتقدت وكالة بلومبرغ سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تحدي الصين بمجال التجارة، وقالت إن المصانع الصينية تبدو قادرة على هزيمة الولايات المتحدة لأنها صارت أكثر تطورا وابتكارا.

قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية الجديدة بريغيتا تسيبريس إن بلادها واثقة من نفسها ولا تخشى خططا اقتصادية أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وبدت أشبه بتهديدات بحرب تجارية على ألمانيا وأوروبا.

بدأت أستراليا التحرك لإنقاذ اتفاقية التجارة عبر المحيط الهادي بعدما انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسميا من هذه الشراكة التي كانت قد وقعتها 12 دولة لكنها لم تدخل حيز التنفيذ.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة