الكويت تتوقع ارتفاع أسعار النفط

المرزوق أكد أن نسبة التزام أعضاء أوبك بخفض الإنتاج بلغت 92% (الأوروبية-أرشيف)
المرزوق أكد أن نسبة التزام أعضاء أوبك بخفض الإنتاج بلغت 92% (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إن من المتوقع ارتفاع أسعار النفط مع تنامي نسبة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين المستقلين، كما أكد التقرير الشهري لأوبك مستوى الالتزام بالاتفاق.

وذكر المرزوق في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر نفطي في الكويت اليوم الاثنين، أن نسبة التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج تبلغ 92%، في حين تبلغ نسبة التزام المنتجين المستقلين 50%.

وقال الوزير الكويتي "متفهمون لدرجة التزام الدول خارج أوبك، ونسعى للوصول إلى التزام 100%". وأوضح أن "نسبة التزام المنتجين المستقلين جاءت بهذا الشكل نظرا لالتزامهم بتعهدات سابقة ولأن الالتزام تدريجي".

تقرير أوبك
وأظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك الصادر اليوم الاثنين أن المنظمة التزمت فعلا بأكثر من 90% من التخفيضات المتفق عليها، مما يعني أن التخمة في أسواق النفط قد تتلاشى هذا العام، وقالت وكالة رويترز إن حساباتها للبيانات الواردة في التقرير تشير إلى التزام بنسبة 93%.

وبموجب الاتفاق العالمي للمنتجين، بدأت 11 دولة من الدول الأعضاء في أوبك، البالغ عددها 13 دولة، خفض إنتاجها من النفط منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، في حين تقود روسيا المنتجين المستقلين الذين وافقوا على تقليص الإنتاج بنحو نصف ما ستخفضه أوبك.

وقلصت روسيا إنتاجها بمقدار مئة ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني، وتخطط لتقليص الإنتاج أكثر ليصل مقدار الخفض إلى ثلاثمئة ألف برميل يوميا في موعد أقصاه نهاية أبريل/نيسان المقبل.

وترأس الكويت لجنة لمراقبة الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط، ومن المقرر أن تستضيف اجتماعا وزاريا لمراجعة مستوى الالتزام في 26 مارس/آذار المقبل.

وبلغ سعر مزيج برنت القياسي اليوم نحو 56.5 دولارا للبرميل، في حين بلغ سعر الخام الأميركي نحو 53.5 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات