16 جهة حكومية جاهزة للخصخصة بالسعودية

الخصخصة تأتي ضمن برنامج التحول الوطني الذي يهدف إلى خفض الإنفاق العام (رويترز)
الخصخصة تأتي ضمن برنامج التحول الوطني الذي يهدف إلى خفض الإنفاق العام (رويترز)

كشف مسؤول سعودي عن جاهزية 16 جهة حكومية للخصخصة، بينها الصحة والتعليم والمطارات، بعد دراسة وتقييم 147 جهة، وذلك ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص بوزارة الاقتصاد والتخطيط تركي الحقيل في لقاء تعريفي أمس الأول، إن هناك قطاعات اكتملت جاهزيتها للخصخصة؛ كقطاع المطارات والأندية الرياضية ومطاحن الدقيق، بينما توجد قطاعات أخرى أقل جاهزية، مبينا أن العمل جار لتجهيزها لتطرح للقطاع الخاص، إما للاستحواذ أو لتشغيلها.

وأفاد الحقيل بأن الجهات المستهدفة في المرحلة الأولى من برنامج الخصخصة تشمل أنشطة معينة في عدد من الوزارات، منها التعليم والشؤون البلدية والقروية والصحة والعمل والنقل والمواصلات بمختلف أنواعها، إضافة إلى الخدمات العامة مثل تحلية المياه والأندية الرياضية والمؤسسة العامة للحبوب والبريد، وغيرها.

وقال إن هناك إقبالا من المستثمرين على المركز الوطني للتخصيص للاستفادة من الفرص الاستثمارية، وإنهم على استعداد لتقبل أي مبادرات من القطاع الخاص في ما يتعلق بخصخصة القطاعات الحكومية، لافتا إلى أن رؤية 2030 أتاحت عددا من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص.

ويقوم برنامج التحول الوطني 2020 في المملكة العربية السعودية على تنويع مصادر الدخل، وخفض الإنفاق العام بنسبة 40%، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، وتقليص الاعتماد على إيرادات النفط بعد تراجع أسعاره عالميا، في إطار رؤية السعودية 2030.

المصدر : الصحافة السعودية