"بنك مصر" يقترض 250 مليون يورو من "الاستثمار الأوروبي"

بنك مصر يعد ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد (الجزيرة)
بنك مصر يعد ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد (الجزيرة)
وقع بنك الاستثمار الأوروبي أمس الجمعة اتفاقية مع بنك مصر (حكومي) يحصل بموجبها الأخير على قرض بقيمة 250 مليون يورو (294 مليار دولار) لمدة ثلاث سنوات.

وأقيمت مراسم التوقيع على هامش مؤتمر "أفريقيا 2017" المنعقد في مدينة شرم الشيخ بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر.

وقال رئيس بنك مصر محمد الأتربي على هامش مراسم التوقيع إن القرض يمثل أكبر إسهام من بنك الاستثمار التابع للاتحاد الأوروبي لدعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في بلاده.

ويعد بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، وتوسع خلال الفترة الأخيرة من خلال الحصول على قروض ومنح بالعملة الصعبة من عدة مؤسسات دولية.

وتخطى إجمالي القروض التي وقعها البنك خلال الفترة التي أعقبت تعويم الجنيه في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016 ثلاثة مليارات دولار.

وبنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة مالية غير ربحية مملوكة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويعمل على تقديم القروض طويلة الأجل والدعم للاستثمار في إطار تحقيق الأهداف السياسية للاتحاد.

وتوسعت مصر في الاستدانة الخارجية خلال الأشهر الماضية سواء من مؤسسات مالية دولية أو إقليمية أو أسواق الدين الدولية، حيث ارتفع دينها الخارجي بنسبة 41.5% على أساس سنوي ليصل إلى 79 مليار دولار في يونيو/حزيران 2017.

المصدر : وكالة الأناضول