ارتفاع التضخم في تركيا إلى 12.98% وتوقع بانخفاضه

خبراء اقتصاديون يؤكدون حاجة البنك المركزي التركي لاتخاذ قرار حاسم برفع أسعار الفائدة (رويترز-أرشيف)
خبراء اقتصاديون يؤكدون حاجة البنك المركزي التركي لاتخاذ قرار حاسم برفع أسعار الفائدة (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات رسمية الاثنين أن معدل التضخم في تركيا بلغ أعلى مستوياته في 14 عاما خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عند 12.98%، في حين توقعت الحكومة التركية انخفاضه خلال الشهر الحالي.

وارتفع معدل التضخم في تركيا خلال الشهر الماضي بنسبة 1.49% ليصبح 12.98%، على أساس سنوي، مع ارتفاع تكاليف النقل والغذاء، وهو ما سيفرض مزيدا من الضغوط على البنك المركزي على الأرجح لتشديد السياسة النقدية.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم  أمس إن ارتفاع نسبة التضخم في تركيا الشهر الماضي مؤقت، وتوقع انخفاضه خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

وأضاف في مؤتمر صحفي في أنقرة قبيل توجهه إلى كوريا الجنوبية، أن معدلات التضخم ستنخفض أكثر خلال العام المقبل إن لم يحدث أمر طارئ.

من جهته قال محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء على تويتر "سيبدأ التضخم اتجاها نزوليا مستداما في ديسمبر.. ستواصل حكومتنا تقديم الدعم اللازم لهذا الهدف".

وارتفعت أسعار المنتجين 2.02% على أساس شهري في نوفمبر/تشرين الثاني، لتزيد 17.30% على أساس سنوي.

ويظل التضخم إحدى أكبر المشكلات الملحة التي تواجهها البلاد، وقال خبراء اقتصاد إن البنك المركزي يحتاج لاتخاذ قرار حاسم برفع أسعار الفائدة لوقف هبوط الليرة وكبح زيادات الأسعار، وفق ما أوردت وكالة رويترز.

المصدر : وكالة الأناضول,رويترز