"القطرية".. عام من التوسع العالمي رغم الحصار

Qatar Airways Celebrates a Successful Year of Tremendous Growth and Network Expansion

الخطوط الجوية القطرية تحتفل بعام من الإنجازات والنجاحات بتدشين وجهات جديدة عالمياً والفوز بأكثر من 50 جائزة
‎ 27 December 2017
• Press releases

الناقلة الوطنية لدولة قطر تتخطى التوقعات في عام 2017 بعد إطلاق خدماتها إلى وجهات جديدة وزيادة عدد الرحلات إلى وجهات أخرى وإطلاق مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال

الناقلة القطرية تسجّل رقماً قياسياً من حيث عدد الجوائز بعد حصدها لخمسين جائزة عالمية، بما في ذلك جائزة أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2017

القطرية تحتفل بمرور 20 عاماً على إطلاق عملياتها في عام 2017

الدوحة، قطر – تحتفل الخطوط الجوية القطرية بعام آخر من النجاح والازدهار شهدت خلاله نمواً متواصلاً وتوسعاً في شبكة الوجهات، وحطمت خلاله الأرقام القياسية من حيث عدد الجوائز التي حازت عليها في عام واحد. كما شهد العام 2017 احتفال القطرية بمرور 20 عاماً على إطلاق عملياتها.
وبالرغم من التحديات الإقليمية التي ظهرت خلال العام، استمرت الناقلة القطرية بتخطي التوقعات عبر تدشين رحلاتها إلى أماكن جديدة وزيادة عدد الرحلات وسعة الطائرات إلى العديد من الوجهات، وإطلاق مقاعد كيو سويت الحائزة على جوائز عالمية للمسافرين على درجة رجال الأعمال. وفي وقت تقوم فيه شركات الطيران الأخرى بتقليص عملياتها، ازدهرت عمليات الخطوط الجوية القطرية حيث استعرضت أمام العالم مقصوراتها الحائزة على عدة جوائز عالمية وخدماتها المميزة ونظامها الترفيهي المميز على متن الطائرة والصالات الرائعة وغيرها.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "نحتفل في هذا العام المميز والمليء بالنجاحات بمرور 20 عاماً على إطلاق عملياتنا. وشهد العام 2017 العديد من الإنجازات للقطرية، وأكدنا خلاله إلتزامنا بتقديم أفضل تجربة سفر في الأجواء انطلاقاً من رؤيتنا بأن نجاح رحلة مسافرينا سواء كانت بغرض العمل أو السياحة تبدأ منذ اللحظة التي يصعدون بها على متن إحدى طائراتنا. وسوف نستمر بتعزيز هذا الإلتزام من أجل توسعة شبكة وجهاتنا العالمية ونقل مسافرينا إلى أي مكان في العالم يودون السفر إليه".
وأضاف سعادة السيد الباكر: "بعد مرور 20 عاماً على إطلاق عملياتنا، أود التأكيد بأننا لن نتوانى عن بذل المزيد من الجهود لتحقيق المزيد من الإنجازات، والتركيز على توفير تجربة سفر استثنائيه لجميع الركاب على متن جميع الدرجات. وبالرغم من الحصار الغير قانوني على دولة قطر، إننا ملتزمون أكثر من أي وقت مضى بالترحيب بالجميع على متن رحلاتنا وبتوفير المزيد من الابتكارات والخدمات لهم".

التوسّع في شبكة الوجهات
تعد الخطوط الجوية القطرية إحدى أسرع شركات الطيران نمواً في تاريخ قطاع الطيران العالمي. ودشّنت القطرية رحلاتها إلى 11 وجهة جديدة في عام 2017، بما في ذلك أطول رحلة تجارية في العالم إلى أوكلاند في نيوزيلندا ونيس في فرنسا ودبلن في جمهورية إيرلندا وسكوبيه وصحار في سلطنة عمان وكييف في أوكرانيا وبراغ في جمهورية التشيك وسراييفو في البوسنة والهرسك وأضنة في تركيا وشيانغ ما في تايلاند وسانت بطرسبرغ في روسيا.
وبالإضافة إلى إطلاق رحلاتها إلى شيانغ ماي، رابع وجهاتها في تايلاند، سيّرت الناقلة القطرية رحلة خامسة يومياً إلى بانكوك، ورحلة يومية إلى كرابي لتمنح المسافرين بغرض العمل أو السياحة المزيد من خيارات السفر المريحة إلى تايلاند. وسوف تطلق القطرية رحلاتها في شهر يناير لعام 2018 إلى باتايا، خامس وجهاتها في تايلاند.
وسوف تضيف القطرية رحلة يومية جديدة إلى العاصمة الفيتنامية هانوي، وسوف تزيد عدد الرحلات إلى المدينة الفيتنامية هو تشي منه من سبع رحلات إلى عشرة اعتباراً من الأول من شهر يناير لعام 2018.
وشغّلت القطرية طائرة من طراز إيرباص A380سوبرجامبو على الرحلات إلى ميلبورن هذا العام، وسوف تشغّل هذه الطائرة قريباً على الرحلات إلى بيرث من أجل زيادة السعة الاستيعابية لرحلاتها إلى أستراليا. وسوف تضيف القطرية قريباً المدينة الأسترالية كانبيرا إلى شبكة وجهاتها في عام 2018. وأصبحت القطرية في عام 2017 أول شركة طيران في العالم تسيّر طائرة من طراز إيرباص A350 على الرحلات إلى المالديف، بواقع رحلتان يومياً.
وضاعفت القطرية من عدد رحلاتها إلى بعض الوجهات في شرق وشمال أوروبا وروسيا، وذلك بسبب الإقبال الملحوظ على السفر إلى عدد من الوجهات الشهيرة مثل وارسو وهلسنكي وموسكو، علاوةً على زيادة الرحلات إلى براغ وكييف بعد وقت قصير من افتتاح هذه الوجهات.
كيو سويت
أطلقت الخطوط الجوية القطرية مقاعد كيو سويت للمسافرين على درجة رجال الأعمال خلال معرض آي تي بي برلين 2017 في شهر مارس. وحازت هذه التجربة على استحسان الجميع وأتاحت تجربة سفر على درجة رجال الأعمال تحاكي تلك على الدرجة الأولى. وزوّدت القطرية أولى طائراتها بمقاعد كيو سويت على الرحلات المتجهة إلى لندن خلال فصل الصيف، وتلتها بإتاحة هذه المقاعد مؤخراً على الرحلات إلى باريس ونيويوك ، وقريباً ستمكن المسافرين إلى واشنطن من تجربة هذه المقاعد. ونالت مقاعد كيو سويت المبتكرة جوائز عالمية بعد أن أتاحت للمسافرين إمكانية تحويل مقاعدهم إلى سرير مزدوج لأول مرة في مقصورة درجة رجال الأعمال. وتتيح الفواصل والشاشات المتحركة في المقاعد الأربعة في المنتصف الفرصة أمام الزملاء والأصدقاء والعائلات من تحويل مقاعدهم إلى جناح خاص، مما يمكنهم من العمل وتناول الطعام والبقاء على تواصل معاً طوال فترة الرحلة.
الجوائز
حصدت الخطوط الجوية رقماً قياسياً من الجوائز في عام 2017 بالتزامن مع احتفالاتها بمرور 20 عاماً على إطلاق عملياتها، حيث فازت بأكثر من 50 جائزة في مختلف الفئات منذ شهر يناير، مؤكدةً بذلك إلتزامها المتواصل بتخطي التوقعات بفضل نهجها المميز القائم على الابتكار وتطوير الخدمات وتوفير تجربة سفر لا تضاهى للمسافرين.
ويأتي في مقدمة الجوائز التي حصلت عليها الخطوط الجوية القطرية هذا العام جائزة "أفضل خطوط طيران في العالم" لعام 2017 خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس 2017 والذي أقيم في مدينة باريس في شهر يونيو. كما حصلت الناقلة الوطنية لدولة قطر على جائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وجائزة أفضل خطوط طيران في الشرق الأوسط وجائزة أفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى في العالم خلال الحفل.
ونال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، لقب "أفضل رئيس تنفيذي لشركة طيران في العام" الشهر الماضي خلال حفل توزيع جوائز مركز كابا للطيران، وذلك نظير نهجه المتميز الذي نتج عنه تحقيق النمو لأعمال الخطوط الجوية القطرية وقطاع الطيران العالمي.
كما تم انتخاب سعادة السيد أكبر الباكر ليتولى رئاسة مجلس المحافظين في الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اعتباراً من شهر يونيو لعام 2018. وسوف تبدأ فترة رئاسة سعادة السيد الباكر بإنتهاء أعمال الجمعية العمومية 2018 لإياتا والتي ستقام في مدينة سيدني في أستراليا. وتمتد فترة رئاسة سعادة السيد الباكر لمدة عام واحد حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية لعام 2019.
التوسع في أسطول الطائرات / صفقات الاستحواذ
استلمت الخطوط الجوية القطرية 19 طائرة جديدة في عام 2017 ليرتفع عدد الطائرات في أسطولها إلى 212 طائرة. وأعلنت القطرية مؤخراً عن تسجيل طلبية شراء لـ50 طائرة من طراز إيرباص A321neo لتحل محل طلبية سابقة لـ50 طائرة إيرباص A320neo. وأبرمت القطرية الاتفاقية لشراء الطائرات في وقت سابق من الشهر الجاري بحضور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والرئيس الفرنسي السيد إيمانويل ماكرون.
واستمرت القطرية بإبرام اتفاقيات شراكة قوية عالمياً لتؤكد بذلك إلتزامها بالتعاون مع شركاء عالميين. وأعلنت القطرية في شهر نوفمبر إنجاز صفقة استحواذ على 9.61 بالمئة من إجمالي رأس المال المعلن لخطوط كاثي باسيفيك الجوية.
وعززت القطرية من إلتزامها نحو إيطاليا بالإستحواذ على 49 بالمئة من أسهم شركة إيه.كيو.إيه هولدينغ، الشركة الأم لطيران ميريديانا، بينما احتفظت شركة أليساردا بـ51 بالمئة من الأسهم.
ونشرت الخطوط الجوية القطرية في شهر يونيو الماضي نتائجها السنوية للعام المالي 2017، حيث كشفت عن زيادة صافي الأرباح بنسبة 21.7 بالمئة مقارنةً مع العام الماضي. وأظهرت النتائج أيضاً زيادة الإيرادات السنوية بنسبة 10.4 بالمئة.
الشحن الجوي

استلمت القطرية للشحن الجوي طائرتين من طراز بوينغ 747-800 وطائرة الشحن الثالثة عشر من طراز بوينغ 777 هذا العام، لتستمر بالنمو والتوسّع السريع. وأعلنت القطرية للشحن الجوي في شهر أكتوبر الماضي إضافة مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا إلى شبكة وجهاتها في الولايات المتحدة، لتصبح بذلك أول شركة شحن جوي دولية تسيّر رحلات شحن منتظمة إلى بيتسبرغ. وأضافت الناقلة أيضاً كل من بوينس آيرس وساو باولو وكويتو وميامي وبنوم بنه ويانغون إلى شبكة وجهاتها العالمية في عام 2017، لتستمر بدعم قطاع التجارة الجوي وسلاسل التوريد.
وآتت استثمارات القطرية للشحن الجوي في البنية التحتية الأرضية ثمارها، حيث أصبحت الناقلة قادرة على استيعاب الطلب المتزايد على البضائع منذ الحصار الدبلوماسي على دولة قطر في شهر يونيو الماضي
. وافتتحت القطرية للشحن الجوي مركز التحكم بدرجة الحرارة ومبنى احتياطي لتخزين المزيد من البضائع، لتوفر بذلك مساحة إضافية تقدّر بـ10 آلاف متر مربع لإستيعاب وإدارة الزيادة في عملية استيراد المواد الغذائية إلى دولة قطر.
وسجّلت القطرية للشحن الجوي أرقام مميزة من حيث الإيرادات والعائدات والحصص السوقية في عام 2017، وكانت شركة الشحن الجوي الدولية الوحيدة التي تحقق نمواً ملحوظاً من ناحية أطنان الشحن لكل كيلومتر (FTK).
المجتمع / الرعايات
تعد المسؤولية الاجتماعية جزءاً لا يتجزأ من قيم الخطوط الجوية القطرية في 2017، حيث جددت القطرية رعايتها لـ أوربيس المملكة المتحدة كشريك الطيران الرسمي لثلاثة أعوام أخرى. وكانت القطرية قد أبرمت اتفاقية الشراكة مع أوربيس وبرنامج الوقاية من فقدان البصر في عام 2012.
واستمرت الناقلة القطرية بدعم برنامج "علم طفلاً" والذي يساهم في توفير التعليم الأساسي للملايين من الأطفال الذين حرموا من حقهم في التعليم حول العالم.
وأعلنت القطرية في عام 2017 رعايتها للإتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) لتصبح بذلك الشريك والطيران الرسمي لـ FIFA حتى عام 2022. وتشمل قائمة البطولات التي سترعاها الخطوط الجوية القطرية كل من كأس العالم روسيا 2018 FIFA وكأس العالم للأندية FIFA وكأس العالم للسيدات FIFA كأس العالم قطر 2022 FIFA.
وسوف تحصل الخطوط الجوية القطرية على العديد من الحقوق التسويقية وحقوق وضع شعارها على اللوحات الإعلانية خلال بطولتي كأس العالم FIFA القادمتين بفضل رعايتها لـFIFA، حيث من المتوقع لكل بطولة أن تجذب عدداً ضخماً من المتابعين يقدر بالمليارات. وسوف تحصل الناقلة القطرية كذلك على حقوق وضع شعارها في الملاعب خلال عدد من المنافسات، بما في ذلك كأس العالم تحت 20 سنة FIFA وكأس العالم لكرة الصالات FIFA وكأس العالم التفاعلية FIFA – التي تعد أضخم بطولة ألعاب الكترونية في العالم.
واستجابت الخطوط الجوية القطرية لرغبة المسافرين الذين يودون نقل الحيوانات الأليفة معهم عند السفر حول العالم، وذلك بتخفيض سعر هذه الخدمة إلى أدنى مستوى للرحلات من وإلى الدوحة، لتصبح الناقلة القطرية بذلك شركة الطيران الوحيدة التي تسمح بنقل الحيوانات ضمن الأمتعة المسجلة على الرحلات من وإلى دولة قطر.

المستقبل
تنظر الخطوط الجوية القطرية إلى المستقبل برؤية ثاقبة ترتكز على تحقيق المزيد من الابتكارات وإتاحة المزيد من الخدمات للمسافرين. وسوف تدشّن القطرية رحلاتها إلى العديد من الوجهات في عام 2018، بما في ذلك بينانغ في ماليزيا، وكانبيرا في أستراليا، وثيسالونيكي في اليونان، وكارديف في ويلز (خامس وجهاتها في المملكة المتحدة)، وغيرها الكثير. وسوف تصبح القطرية المشغل العالمي الأول لطائرة إيرباص A350-1000في عام 2018.
إن تطبيق أعلى معايير الامتياز والمثابرة والإلتزام بالإبتكار هي القيم التي قادت الخطوط الجوية القطرية للفوز بجائزة أفضل خطوط طيران في العالم لعام 2017، وهي ذات القيم التي سترتكز عليها رؤية القطرية في عام2018.
للصور:https://www.flickr.com/photos/qatarairways/albums/72157661996449267

ملاحظات للمحررين:
نبذة عن الخطوط الجوية القطرية
تحتفل الخطوط الجوية القطرية، الناقلة الوطنية لدولة قطر، بعشرين عاماً على انطلاقتها و تقديم أفضل تجربة سفر عبر شبكة وجهاتها العالمية التي تضم أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال تحت شعار "معاً إلى كل مكان". في عام /182017، ستضيف الخطوط الجوية القطرية، وهي واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، عدداً من الوجهات المميزة الجديدة إلى شبكتها المتنامية من ضمنها سانت بيتيرسبرغ شانغ ماي، كانبيرا، وغيرها من الوجهات وذلك على متن أسطولها الحديث الذي يضم أكثر من 200 طائرة.
و حازت الخطوط الجوية القطرية مؤخراً على جائزة أفضل شركة طيران في العالم 2017 خلال حفل توزيع جوائز شركات الطيران 2017، الذي نظمته منظمة التصنيف الدولية سكاي تراكس. وفازت الناقلة القطرية أيضاً بجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم وأفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وأفضل صالة انتظار لمسافري الدرجة الأولى.
والخطوط الجوية القطرية هي عضو في تحالف"oneworld" العالمي الحائز على جوائز عديدة منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من سكاي تراكس لعام2015 للعام الثالث على التوالي. وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلداً بالإضافة إلى 14,250 رحلة يومياً.
يوفر نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكس ون" على متن طائرات الخطوط الجوية القطرية أكثر من 4,000 خيار ترفيه يضم باقة من أضخم الأفلام العالمية والبرامج التلفزيونية والموسيقى والألعاب وغيرها. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وإيرباص A350 و A380 و A319 وبعض طائرات الإيرباص A320 و A330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" وشبكة الهاتف الجوال GSM.
وتفتخر الخطوط الجوية القطرية بدعمها لعدد من الفعاليات المحلية والدولية المميزة التي تساهم في إثراء المجتمعات في العالم. كما أن الخطوط الجوية القطرية الشريك الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقدم الرعاية لأهم الأحداث الرياضية العالمية منها كأس العالم فيفا 2018 و 2022. تعكس هذه الاستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الناس من بعضها بعضاً، الأمر الذي ينعكس في شعار القطرية – معاً إلى كل مكان.
تسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 60 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوية خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن أكثر من 200 طائرة ركاب. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي حالياً: ثماني طائرات إيرباص A330 و12 طائرة بوينج 777 وطائرة بوينج 8-747.
لمزيد من المعلومات:
قسم العلاقات الإعلامية، مجموعة الخطوط الجوية القطرية
هاتف: 2200 4022 974+ ، فاكس: 5350 4022 974+
بريد إلكتروني: qrmedia@qatarairways.com.qa
موقع إلكتروني: www.qatarairways.com
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع www.qatarairways.com أو صفحاتنا على مواقع فيسبوك وتويتر وغوغل+ وانستغرام ويوتيوب.
للاطلاع على صور الخطوط الجوية القطرية، يرجى زيارة: http://www.qatarairways.com/corporateimages

Mohammed Afzaz
Producer | AJA Online Department
Digital Division

المصدر : الجزيرة