أردوغان: 22 اتفاقية مع السودان ونهدف لتعزيز التجارة

الرئيسان التركي والسوداني يتطلعان لرفع التبادل التجاري إلى عشرة مليارات دولار (رويترز-أرشيف)
الرئيسان التركي والسوداني يتطلعان لرفع التبادل التجاري إلى عشرة مليارات دولار (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده وقعت مع السودان 22 اتفاقية في يومين، مع سعي البلدين لرفع حجم التجارة بينهما إلى عشرة مليارات دولار أميركي.

جاء ذلك في خطاب لأردوغان بمنتدى العمل التركي السوداني الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي يوم الاثنين بالعاصمة الخرطوم.

وقال أردوغان إنه -من خلال مجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين- فإن العلاقات الاقتصادية والتجارية ستشهد قفزة، فقد "وقعنا خلال يومين 22 اتفاقية" 13 منها الأحد، وتسعة أمس.

ووقع رجال أعمال أتراك وسودانيون تسع اتفاقيات لإقامة مشاريع زراعية وصناعية تشمل إنشاء مسالخ لتصدير اللحوم ومصانع للحديد والصلب ومستحضرات التجميل، إضافة إلى بناء مطار في العاصمة السودانية، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح أردوغان أيضا أن حجم التجارة بين تركيا والسودان- البالغ قرابة خمسمئة مليون دولار حتى عام 2016- ليس كافيا.

وأضاف "هدفنا خلال عام الوصول إلى ملياري دولار في حجم التجارة، لكن في ذات الوقت علينا أن نستهدف الوصول إلى عشرة مليارات دولار".

وذكر أردوغان أن قيمة الاستثمارات التركية بالسودان تبلغ 650 مليون دولار، متعهدا باتخاذ الخطوات المطلوبة حيال تسريع الأعمال من أجل رفع الرقم إلى مليار خلال وقت وجيز.

كما أكد أن المقاولين الأتراك نفذوا تسعة آلاف مشروع بقيمة 351 مليار دولار في 119 بلدا على مدى الأعوام الـ 45 الأخيرة.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير دعا -على هامش زيارة أردوغان إلى بلاده- إلى رفع حجم التبادل التجاري بين الخرطوم وأنقرة "ليبلغ عشرة مليارات دولار على أقل تقدير".

وبدأ أردوغان زيارة للسودان الأحد الماضي ضمن جولة أفريقية، تقوده أيضا إلى تشاد وتونس وتستمر حتى الأربعاء المقبل، يرافقه فيها مئتان من رجال الأعمال.

المصدر : وكالات