وزير: ميزانية السودان للعام المقبل 25 مليار دولار

وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي
وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي

قال وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي في جلسة استثنائية للبرلمان إن حجم مشروع موازنة البلاد للعام المقبل يبلغ نحو 25 مليار دولار.

وأظهرت بيانات أن الإيرادات الضريبية ستمثل نحو ثلثي الموازنة، إذ تتوقع الحكومة أن تبلغ نحو 17.4 مليارا. ومن المنتظر أن يناقش البرلمان بنود الموازنة خلال الشهر الجاري.

ويعاني السودان من تراجع سعر صرف عملته المحلية الجنيه مقابل الدولار، حيث يجري تداول العملة الأميركية في السوق الموازية مقابل أكثر من عشرين جنيها، مقارنة بالسعر الرسمي البالغ نحو 6.5 جنيهات.

وكانت الحكومة قد قالت في نوفمبر/تشرين الثاني إنها ستتخذ إجراءات لتوحيد سعر صرف العملة السودانية بحلول يناير/كانون الثاني لكنها استبعدت تعويم الجنيه.

وقال مجلس الوزراء الأربعاء الماضي بعد إقرار الميزانية المقترحة للعام المقبل إن السودان، المعتمد على الواردات، يأمل أن ينمو الاقتصاد بنسبة 4% في 2018.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

اعتمد مجلس الوزراء السوداني مشروع قانون جديد يرفع العقوبة في التعاملات غير المشروعة بالنقد الأجنبي من السجن ثلاث سنوات إلى عشر سنوات، وتسعى الحكومة بذلك لوقف تدهور الجنيه السوداني.

على الرغم من الانتقادات التي وجهها اقتصاديون إلى الموازنة السودانية العامة الجديدة والتي اعتبروها موازنة حرب فإن ذلك لم يمنع البرلمان السوداني من إجازتها مستجيبا بذلك لرأي وزارة المالية والاقتصاد.

صادق البرلمان السوداني اليوم الخميس على موازنة عام 2017 بعجز يبلغ 18.5 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) أي ما يعادل نحو 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة