عـاجـل: رئيس القائمة العربية المشتركة للأحزاب العربية في إسرائيل: رشحنا غانتس لوضع حد لحقبة نتنياهو وإسقاط من حرض علينا

"الإسلامية للتجارة" تتجه لضخ 6 مليارات دولار

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تتبع البنك الإسلامي للتنمية (مواقع التواصل الاجتماعي)
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تتبع البنك الإسلامي للتنمية (مواقع التواصل الاجتماعي)
أعلن هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة -الذراع التجاري لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية- أن المؤسسة تستهدف تقديم تمويلات تتراوح بين خمسة وستة مليارات دولار لتجارة الدول الإسلامية الأعضاء في البنك.

وأضاف سنبل، في مقابلة مع الأناضول، أن المؤسسة قدمت تمويلات تصل إلى خمسة مليارات دولار لعمليات التجارة في الدول الأعضاء خلال العام الحالي.

وضمت قائمة الدول التي حصلت على تمويلات المؤسسة العام الحالي كلا من مصر وتركيا وباكستان والمغرب وبنغلاديش، إلى جانب برامج تنمية التجارة في هذا الدول.

وذكر أن حجم تمويلات المشروعات التي تقوم بها المؤسسة في الدول الإسلامية منذ تأسيسها وحتى الآن تجاوزت أربعين مليار دولار.

وقال سنبل إن حركة التبادل التجاري بين الدول العربية وأفريقيا لا تزال عند أدنى مستوى من التجارة البينية في العالم، رغم الوضع التفضيلي لتلك الأسواق.

ولفت إلى أنه طبقا لإحصائيات المؤسسة للفترة ما بين 2011 و2015، بلغ متوسط قيمة صادرات 17 دولة عربية نحو العالم 1.06 تريليون دولار، في حين بلغت صادرات 22 دولة أفريقية جنوب الصحراء الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى مختلف بلدان العالم، ما يقارب 160 مليار دولار.

وأضاف أن تلك الأرقام تعكس وجود فرص وإمكانيات تجارية كبيرة غير مستثمرة من شأنها تحقيق مزيد من التكامل الاقتصادي بين المنطقتين العربية والأفريقية.

وأنشأت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في 2008 استكمالا لدور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تعزيز التجارة البينية بين الدول الإسلامية الأعضاء في البنك البالغ عددهم 57 دولة.

المصدر : وكالة الأناضول