العراق يسعى لزيادة إنتاج حقل الناصرية النفطي

اللعبي: قررنا تطوير حقل الناصرية بالجهد الوطني (رويترز-أرشيف)
اللعبي: قررنا تطوير حقل الناصرية بالجهد الوطني (رويترز-أرشيف)

قالت وزارة النفط العراقية أمس إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقل الناصرية النفطي إلى مئتي ألف برميل يوميا من تسعين ألف برميل يوميا خلال العامين القادمين من دون طلب المساعدة من الشركات العالمية.

ولم تكشف الوزارة عن جدول زمني محدد لتحقيق زيادة الإنتاج من الحقل الواقع في محافظة ذي قار جنوبي العراق.

وصرح وزير النفط جبار اللعيبي في بيان بأن "الوزارة قررت المضي قدما في تطوير حقل الناصرية النفطي بالجهد الوطني وعدم الانتظار والتوقف لحين التعاقد مع شركة استثمارية عالمية".

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن خطط التطوير تشمل استخدام خمسين مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب لإنتاج النفط لإمدادات محطات الكهرباء في المحافظة كمرحلة أولى.

وأضاف أن "شركة الحفر العراقية ستقوم بمهام حفر الآبار وفق الخطط المرسومة للتطوير بهدف زيادة وإدامة الإنتاج لهذا الحقل، الذي يمثل أحد روافد الإنتاج النفطي الوطني في جنوب العراق".

وحقل الناصرية الذي جرى اكتشافه عام 1973، هو أكبر حقل نفطي في محافظة ذي قار، في وقت تشير التقديرات الأولوية أن الاحتياطي النفطي يقدر بأكثر من 16 مليار برميل.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للبترول في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية، وسجلت صادراته أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.051 ملايين برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مع اقتراب الإنتاج من مستويات قياسية عند 4.8 ملايين برميل يوميا.

المصدر : وكالات