السودان يتعاقد لاستيراد 505 حافلات من قطر

جانب من اجتماع وزير المواصلات والاتصالات القطري بوزير البنى التحتية والمواصلات السوداني (الجزيرة)
جانب من اجتماع وزير المواصلات والاتصالات القطري بوزير البنى التحتية والمواصلات السوداني (الجزيرة)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية أنه تم الاتفاق بين ولاية الخرطوم السودانية وشركة مواصلات كروة القطرية على توريد 505 حافلات للسودان، في وقت جرى الاتفاق على بدء أعمال التطوير بميناء "سواكن" على البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال لقاء جمع أمس الثلاثاء وزير الموصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، بوزير البنى التحتية والمواصلات السوداني، خالد محمد خير.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أسابيع قليلة من وضع شركة "كروة" والصندوق العماني للاستثمار حجر الأساس لإقامة مصنع لإنتاج الحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في السلطنة باسم شركة "كروة موتورز"، في حين يتوقع أن يكتمل المصنع عام 2019، على أن يبدأ الإنتاج فيه في الربع الثاني من 2022.

 ميناء سواكن على البحر الأحمر (الجزيرة)

وفي السياق نفسه ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن لقاء وزير الموصلات والاتصالات القطري ووزير البنى التحتية والمواصلات السوداني جاء تنفيذا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الشركة القطرية لإدارة الموانئ "مواني قطر" وميناء بورتسودان لتطوير ميناء "سواكن" على البحر الأحمر وجعله ميناء رئيسيا لنقل البضائع.

وأفادت بأنه خلال الاجتماع تم "بدء المناقشات الفعلية وأعمال التطوير في هذا الميناء الذي يعتبر الشريان الرئيسي في منطقة بورتسودان، فضلا عن توجيه فريق العمل بالانتهاء من الدراسات المطلوبة خلال أقصر وقت ممكن".

وبموجب الاتفاق سيتم منح هذه الشراكة حق الامتياز في المنطقة الاقتصادية الحرة التي تخدم الاستثمار المشترك.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قال وزير النقل السوداني مكاوي عوض إن بلاده اتفقت مع قطر على إنشاء أكبر ميناء على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف أمام جلسة للبرلمان السوداني أن قطر تنوي أيضا تطوير ميناء "بورتسودان" ليكون أكبر ميناء للحاويات بما يخدم السودان وجيرانه.

المصدر : الجزيرة + وكالات