أسعار النفط تنتعش مع استمرار إغلاق خط أنابيب

مخزونات النفط الأميركي تراجعت إلى 444 مليون برميل (رويترز-أرشيف)
مخزونات النفط الأميركي تراجعت إلى 444 مليون برميل (رويترز-أرشيف)

صعدت أسعار النفط اليوم بعدما أظهرت بيانات للقطاع تراجع مخزونات الخام الأميركية أكثر من المتوقع، في حين واصلت توقعات الإغلاق الطويل لخط أنابيب خام رئيسي في بحر الشمال دعم الأسواق.

وارتفعت الأسعار أكثر من 1% لتستقر عند 64.19 دولارا في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بما يزيد على 0.8% ليبلغ 57.67 دولارا للبرميل.

ونزل الخام 1.35 دولار أو 2.1% عند التسوية أمس الثلاثاء إثر موجة بيع لجني الأرباح بعد أنباء بشأن إغلاق خط أنابيب رئيسي في بحر الشمال ساهمت في رفع خام القياس العالمي فوق 65 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ منتصف عام 2015.

وصرح مشغل أكبر خط أنابيب بريطاني يمتد من حقولها للنفط والغاز في بحر الشمال بأنه من المرجح أن يظل الخط مغلقا لعدة أسابيع لإجراء إصلاحات.

وأغلق خط الأنابيب الذي ينقل نحو 450 ألف برميل يوميا من خام بحر الشمال فورتيس بعد اكتشاف تشققات، وتعود أهمية الخط للأسواق العالمية إلى أن خام فورتيس هو أكبر خمسة خامات نفطية تستخدم في حساب سعر برنت القياسي.

وقالت بعض الشركات المنتجة -ومنها "بي بي"، و"رويال دتش شل"- إنها أغلقت حقولا نفطية في أعقاب إغلاق خط الأنابيب.

وأفاد معهد البترول الأميركي أمس الثلاثاء بأن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت هبوطا حادا الأسبوع الماضي مع تراجع الواردات.

وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات الخام هبطت بمقدار 7.4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 8 ديسمبر/كانون الأول الجاري لتصل إلى 444.4 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 3.8 ملايين برميل.

وانخفضت المخزونات في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 2.5 مليون برميل، في حين تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 257 ألف برميل يوميا لتصل إلى 7.3 ملايين برميل يوميا.

المصدر : رويترز