المركزي العراقي يوقف بيع الدولار لمصارف أربيل

A man counts wads of U.S. dollars on a money counting machine at a currency exchange shop in Kerbala, 80 km (50 miles) southwest of Baghdad November 24, 2008. REUTERS/Mushtaq Muhammed (IRAQ)
خطوة البنك المركزي العراقي جاءت تنفيذا لقرار برلماني (رويترز)

قرر البنك المركزي العراقي الأربعاء إيقاف بيع الدولار للمصارف العاملة في إقليم كردستان العراق تنفيذا لقرار برلماني على خلفية إجراء الإقليم استفتاء للانفصال عن العراق.

وفي وثيقة رسمية موجهة إلى المصارف أحال البنك المركزي إلى "قرار البرلمان المرقم 58 في 12 أكتوبر/تشرين الأول، بشأن عدم بيع العملة الأجنبية إلى المصارف العاملة في الإقليم أو التي لديها فروع فيه".

وأوردت الوثيقة "ولغرض استمراركم في الاشتراك بنافذة العملة الأجنبية، نرجو إعلامنا بإجراءاتكم خلال أسبوع (حتى 15 الشهر الجاري)، وحتى إشعار آخر".

ونافذة العملة الأجنبية هي قناة أوجدها البنك المركزي لتوفير حاجة البنوك من النقد الأجنبي الذي يشهد شحا لأغراض العمليات التجارية.

من جهته، قال مصدر في البنك المركزي العراقي إن جميع المصارف والبنوك ملزمة بتطبيق توجيه البنك المركزي خلال أسبوع واحد، وبخلافه سيتم إبعاد تلك البنوك أو فروعها من المشاركة في نافذة بيع العملة الأجنبية.

وأصدر البرلمان العراقي الشهر الماضي قرارا ملزما إلى البنك المركزي العراقي يقضي بإيقاف التعاملات المالية والمصرفية كافة مع الإقليم، على خلفية إجراء الإقليم استفتاء للانفصال عن العراق يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول