مشروع قانون لإنشاء المجلس الوطني للسياحة بقطر

قطر تسعى لجذب أكثر من خمسة ملايين سائح بحلول عام 2023 (رويترز-أرشيف)
قطر تسعى لجذب أكثر من خمسة ملايين سائح بحلول عام 2023 (رويترز-أرشيف)

وافق مجلس الوزراء في قطر اليوم الأربعاء على مشروع قانون بإنشاء المجلس الوطني للسياحة يكون تابعا لرئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مشروع آخر لتنظيم القطاع.

وينص مشروع القانون على أن المجلس يهدف إلى تحقيق أفضل الظروف الملائمة لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسياحة والبرامج المتفرعة عنها، بما يعزز خطط التنمية الشاملة للسياحة، وتنظيمها وترويجها داخليا وخارجيا، والعمل على تحسين التجربة السياحية في الدولة، وإظهار سماتها الحضارية والثقافية والفنية والسياحية.

ويمارس المجلس جميع الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافه، ومنها اعتماد الإستراتيجية الوطنية للسياحة ومراجعتها، وإعداد ومتابعة تنفيذ المشاريع والبرامج المتفرعة عن تلك الإستراتيجية، وإقرار الخطط والبرامج الإنمائية والاقتصادية والبنية التحتية للدولة ذات العلاقة بالإستراتيجية والإشراف عليها ومتابعة تنفيذها، وربطها برؤية قطر الوطنية 2030.

كما يعتمد المجلس السياسة العامة للدولة المتعلقة بالسياحة، والإشراف والرقابة على جميع أوجه النشاط السياحي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ووافق المجلس أيضا على مشروع قانون بشأن تنظيم السياحة، وتضمن أحكاما تتعلق بتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية وتصنيفها، والأنشطة السياحية والمهرجانات والفعاليات السياحية ومكاتب تنظيمها، وتنشيط المهرجانات والفعاليات السياحية.

كما وافق مجلس الوزراء على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للسياحة في قطر وإدارة السياحة الوطنية في الصين بشأن تسهيل رحلات مجموعات السياح الصينيين إلى قطر.

وتسعى الدوحة خلال المرحلة القادمة من الخطة الخمسية لإستراتيجيتها السياحية إلى جذب 5.6 ملايين زائر إليها سنويا بحلول عام 2023.

كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى زيادة المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 19.8 مليار ريال (5.4 مليارات دولار) عام 2016 إلى 41.3 مليارا (11.3 مليار دولار) بحلول 2023.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الجزيرة