أسعار الخام الأميركي بأعلى مستوى خلال عامين

انخفاض سعر خام برنت دون خمسين دولارا
أسعار الخام الأميركي ترتبط بشكل كبير بأنشطة الحفارات في الولايات المتحدة (الجزيرة-أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة، ولامس الخام الأميركي أعلى مستوى في عامين، بعد أن أظهرت بيانات الحفارات الأميركية أن أنشطة الحفر في الولايات المتحدة تراجعت لأقل مستوى منذ مايو/أيار 2016. 
 
وعززت أحدث بيانات لمنصات الحفر رأي السوق القائل إن الإمدادات العالمية آخذة في الانحسار. وخلال الأسبوع، تلقت الأسعار دعما من زيادة الطلب العالمي والتوقعات بأن تمدد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول أخرى منتجة اتفاق خفض الإمدادات.
 
وجرت تسوية خام غرب تكساس الوسيط الأميركي على ارتفاع قدره 1.10 دولار، أو ما يعادل 2%، إلى 55.64 دولارا للبرميل، وهو الأعلى منذ يوليو/تموز 2015.
 
وجرت تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت على ارتفاع قدره 1.45 دولار، أو ما يعادل 2.4%، إلى 62.07 دولارا للبرميل، وزاد الخام بنحو 38% منذ بلوغه أدنى مستوى في
يونيو/حزيران 2017، وزاد الخامان بأكثر من 3% هذا الأسبوع.
 
وخفضت شركات الطاقة الأميركية عدد الحفارات النفطية بواقع ثمانية حفارات هذا الأسبوع، وهو أكبر تخفيض منذ مايو/أيار 2016، في استمرار لتراجع أنشطة الحفر التي بدأت خلال الصيف عندما نزلت
الأسعار دون خمسين دولارا للبرميل.
 
وانخفض عدد الحفارات إلى 729 منصة في الأسبوع المنتهي في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أقل مستوى منذ مايو/أيار 2016 بحسب شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة.
 
وتجتمع أوبك نهاية نوفمبر/تشرين الثاني لمناقشة المزيد من الإجراءات بعدما اتفقت قبل نحو عام مع روسيا ومنتجين آخرين على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا. وقالت روسيا إن الاتفاق الذي من المنتظر أن تنتهي صلاحيته في مارس/آذار القادم من الممكن تمديده، لكن القرار ليس وشيكا.

المصدر : رويترز