قطر وعُمان تضعان حجر الأساس لمصنع حافلات

وضعت سلطنة عمان وقطر اليوم الخميس حجر الأساس لإقامة مصنع لإنتاج الحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في السلطنة باسم شركة "كروة موتورز". ويتوقع أن يكتمل المصنع عام 2019، على أن يبدأ الإنتاج فيه في الربع الثاني من 2022.

والمشروع هو شراكة إستراتيجية بين شركة مواصلات قطر التي ستمتلك 70% من الشركة، بينما سيمتلك الصندوق العماني للاستثمار النسبة المتبقية.

وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية أن المصنع سيقام على مساحة مليون متر مربع، مضيفة أن عدد الوظائف المباشرة التي سيحدثها المشروع يقدر بما بين 400 و500 وظيفة.

وستستثمر قطر وعُمان نحو تسعين مليون دولار في المرحلة الأولى لمصنع الحافلات. ويصل إجمالي الاستثمار في هذا المشروع إلى 416 مليون دولار.

وسينتج المصنع ألف حافلة سنويا، ليرتفع الإنتاج تدريجيا إلى ثلاثة آلاف حافلة لتلبية الطلب المحلي والإقليمي. وسينتج المصنع مختلف أنواع الحافلات الكبيرة والصغيرة وحافلات المدارس والشاحنات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

دشنت قطر مرحلة جديدة من التوسع الصناعي، ليس تلبية للاحتياجات المحلية فقط في مواجهة تداعيات الحصار، بل توجيها للفائض نحو الخارج وإطلاق استثمارات بالأسواق الدولية، وفق ما يؤكد مصنعون محليون.

أعلنت شركة قطر للبترول عن توقيع اتفاق لاستكشاف منطقة بحرية قبالة سواحل سلطنة عمان، وأشارت إلى أنها ستكون شريكا بـ30% في أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في المنطقة البحرية رقم 52.

بدأ اليوم الأحد في الدوحة تسيير حافلات للنقل العام لأول مرة في تاريخ البلاد، وقال مدير التسويق في شركة "مواصلات" الحكومية التي تنفذ العملية، إن "عشر حافلات انطلقت صباح اليوم في العمل من السادسة صباحا وحتى الحادية عشرة ليلا".

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة