الجيدة: اقتصاد قطر مرن والدوحة مركز حيوي للأعمال

الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال يؤكد التزام المركز باستمرار نموه (غيتي-أرشيف)
الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال يؤكد التزام المركز باستمرار نموه (غيتي-أرشيف)

قال الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال يوسف الجيدة إن الاقتصاد القطري أظهر مرونة كبيرة خلال الشهور القليلة الماضية.

وأضاف أنه على الرغم من الشكوك الإقليمية الحالية، تستمر الأعمال في مركز قطر للمال بشكل طبيعي وكالمعتاد، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أمس الأربعاء.

جاء ذلك خلال كلمة ألقها الجيدة في فعالية للمركز استقطبت أكثر من ثلاثمائة خبير واستهدفت عرض فرص الأعمال المتنامية في قطر.

وأكد الجيدة أن قطر لا تزال تمثل مركزا حيويا ومفتوحا لأداء الأعمال، وأن مركز قطر للمال ما يزال محافظا على تركيزه والتزامه بضمان استمرار مسيرة نموه والشركات التابعة له.

وأشار إلى أن المركز يدعم المساعي الرامية إلى تنمية القطاع الخاص وتعزيز التنوع الاقتصادي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

ويعد مركز قطر للمال أحد المراكز المالية والتجارية الأسرع نموا في العالم. وقد تأسس لينشط داخل قطر، ويتمتع بإطار قانوني وتنظيمي خاص ونظام ضريبي وبيئة أعمال تجيز الملكية الأجنبية بنسبة 100% وترحيل الأرباح بنفس النسبة وضريبة على الشركات بمعدل تنافسي بنسبة 10% على الأرباح من مصادر محلية، بحسب ما أوردت الوكالة.

من جهته صرح المستشار الاقتصادي بالديوان الأميري، إبراهيم الإبراهيم، بأن الحكومة ستكشف في الفترة القصيرة المقبلة عن إستراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022.

وأوضح أن زيادة مساهمة القطاع غير النفطي في الاقتصاد يعتبر من أولويات هذه الإستراتيجية.

وقال "تحقيقا لذلك تم تحديد قطاعات سوقية لتكون بمثابة المحرك لهذه الزيادة، وهي الصناعات التحويلية والأنشطة العلمية والمهنية وقطاع الخدمات المالية وقطاع المعلومات والاتصالات".

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)