بيجو تدشن مشروعا مشتركا لإنتاج سيارات بالجزائر

شركة بيجو تعتزم إنتاج 75 ألف سيارة من وحدتها الجديدة بالجزائر مستقبلا (رويترز-أرشيف)
شركة بيجو تعتزم إنتاج 75 ألف سيارة من وحدتها الجديدة بالجزائر مستقبلا (رويترز-أرشيف)

وقعت مجموعة بيجو الفرنسية لصناعة السيارات اتفاقية مشروع مشترك مع ثلاثة شركاء جزائريين أمس الأحد لإنتاج سيارات في الجزائر، في حين تسعى فرنسا إلى تعزيز استثماراتها هناك.

وقالت بيجو إنها ستستثمر نحو مئة مليون يورو (117 مليون دولار)، وهو ما يعادل 49% من رأسمال المشروع المشترك.

وسيقيم المشروع المشترك مصنعا في مدينة وهران بغرب الجزائر، حيث فتحت رينو الفرنسية لصناعة السيارات مصنعا في 2014.

وذكرت بيجو في بيان أن الشركاء الجزائريين هم "كوندور إليكترونيكس"، و"بالبا برو"، و"بي أم أو"، وأشارت إلى أن المصنع سيبدأ الإنتاج جزئيا العام القادم، ليصل إلى الطاقة التشغيلية الكاملة في 2019.

وقال جان كريستوف كيمار نائب الرئيس التنفيذي لأفريقيا والشرق الأوسط في بيجو إن الاتفاقية ستمكن شركته من تحقيق هدفها في بيع سبعمئة ألف سيارة في تلك المنطقة بحلول 2021.

ولفت كيمار إلى أن المشروع سيوفر نحو ألف فرصة عمل مباشرة وأربعة آلاف غير مباشرة، وستنتج نموذجين من السيارات في العام 2018 بطاقة إنتاج سنوية تقدر بـ25 ألف سيارة في السنة الأولى، على أن تصل إلى 75 ألف سيارة بالسنة الرابعة.

لجنة اقتصادية
وجاء التوقيع في إطار انطلاق أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة الفرنسية-الجزائرية، وبحضور وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير الاقتصاد والمالية والصناعة برونو لومير.

وقال الوزيران إن فرنسا تسعى إلى تعزيز استثماراتها في الجزائر بعدما فقدت نصيبا لصالح دول، من بينها الصين وتركيا وإيطاليا.

وقال لومير إن من المتوقع أن تبرم شركات فرنسية -من بينها رينو وألستوم وسانوفي- اتفاقيات في الجزائر بالمستقبل القريب.

من جهته، أشار وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل إلى ضعف الشراكة في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر.

وباتت صناعة السيارات هذه أولوية للجزائر التي سعت إلى تنويع موارد اقتصادها بعد تدهور أسعار النفط الذي يوفر 95% من العملات الأجنبية.

وتبلغ قيمة المبادلات التجارية السنوية بين الجزائر وباريس ثمانية مليارات يورو، في حين تنشط في الجزائر نحو 450 شركة فرنسية توظف أربعين ألف شخص بصورة مباشرة، ومئة ألف بصورة غير مباشرة، حسب بيان سابق للسفارة الفرنسية لدى الجزائر.

المصدر : وكالات