العراق يسعى لزيادة إنتاج حقول نفط كركوك

وزير النفط العراقي أكد أن بغداد تخطط لرفع إنتاج حقول كركوك إلى مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف)
وزير النفط العراقي أكد أن بغداد تخطط لرفع إنتاج حقول كركوك إلى مليون برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة النفط العراقية أنها تخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يوميا، في حين يقدر معدل الإنتاج حاليا بنحو أربعمئة ألف برميل.

ونقل المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد اليوم عن الوزير جبار اللعيبي قوله إن العراق يخطط لزيادة الإنتاج من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يوما، وإن الوزير زار حقلي "باي حسن" و"أفانا" لإصدار أوامر بالإسراع في أعمال الإصلاح لاستئناف العمليات قريبا.

وقال جهاد لرويترز إن وزارة النفط العراقية طالبت سلطات إقليم كردستان في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بالسماح لبغداد باستخدام خط أنابيب الإقليم لتصدير خام كركوك، لكنها لم تتلق ردا.

وأضاف أن "السلطات في إقليم كردستان ما زالت لا تتجاوب مع مطالب وزارة النفط لاستئناف تصدير نفط كركوك عبر أنبوب الإقليم".

وتابع جهاد أن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان لا تتعاون لاستعادة "معدات ضرورية" أخذها مهندسون أكراد قبل أن يغادروا الحقول.

توقف التصدير
من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن وزير النفط العراقي أكد أن لدى وزارته أولويات في عملها لتطوير عمليات الإنتاج والتصدير في حقول كركوك، وتتعلق باستئناف تصدير النفط عبر خط أنابيب العراق إلى ميناء جيهان التركي وتأهيل خط أنابيب نقل النفط الخام من كركوك إلى وسط البلاد، مرورا بمنطقة الصينية وبيجي.

وقال للصحفيين إن معدلات إنتاج النفط الخام في حقول كركوك تبلغ حاليا 420 ألف برميل يوميا، منها 120 ألف برميل للتكرير.

وتوقفت الصادرات من حقول كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة عليها الشهر الماضي.

ويحتاج العراق إلى ثلاثة أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا.

وتوقف خط الأنابيب الرئيسي الذي كان ينقل ستمئة ألف برميل يوميا من كركوك إلى جيهان عن العمل منذ مارس/آذار 2014 عقب هجمات شنها مسلحون.

وفي 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسطت القوات الحكومية العراقية سيطرتها على مدينة كركوك النفطية التي كانت تخضع للسيطرة الكردية ردا على استفتاء استقلال إقليم كردستان الذي لقي معارضة واسعة من تركيا وإيران وقوى غربية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية,رويترز