أدنوك الإماراتية تخطط لبيع حصة بوحدات توزيع الوقود

أدنوك الإماراتية تنوي بيع 10% على الأقل من وحدة التوزيع في طرح أولي دبي/أبوظبي 13 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الاثنين إنها تخطط لبيع ما لا يقل عن عشرة بالمئة من حصتها في وحدة توزيع الوقود من خلال طرح عام أولي الشهر القادم. وأدنوك للتوزيع هي الرائدة في مجال توزيع الوقود في الإمارات العربية المتحدة بحصة سوقية تبلغ نحو 67 بالمئة من حيث عدد محطات خدمات الوقود. ويأتي الإدراج الذي سيكون في بورصة أبوظبي في الوقت الذي تسعى في أبوظبي ودول خليجية أخرى إلى خصخصة أصول في قطاع الطاقة مع تعرض الإيرادات لضغوط بفعل انخفاض أسعار الخام. (تغطية صحفية سعيد أزهر ورانيا الجمل - إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار) https://www.zawya.com/uae/ar/story/%D8%A3%D8%AF%D9%86%D9%88%D9%83_%D8%B1%D8%A8%D9%85%D8%A7_%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%AC_%D8%AD%D8%B5%D8%A9_%D9%85%D9%86_%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B7_%D8%AA%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D9%88%D8%AF_%D9%81%D9%8A_%D8%A3%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%84_2018-TR20170910nL5N1LR0K9X4/ مصادر: أدنوك ربما تدرج حصة من نشاط توزيع الوقود في أوائل 2018 Reuters News قالت مصادر مطلعة إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ربما تدرج حصة تبلغ أكثر من عشرة في المئة من نشاط توزيع الوقود في أوائل عام 2018 إضافة إلى نشاط آخر أو نشاطين في وقت لاحق في إطار خطة تحول رئيسية. دبي 10 سبتمبر أيلول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ربما تدرج حصة تبلغ أكثر من عشرة في المئة من نشاط توزيع الوقود في أوائل عام 2018 إضافة إلى نشاط آخر أو نشاطين في وقت لاحق في إطار خطة تحول رئيسية. ويأتي إدراج أدنوك للتوزيع، التي تدير محطات وقود ومتاجر تجزئة في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى منشآت لتزويد السفن بالوقود ومحطة لزيوت التشحيم، في الوقت الذي تعكف فيه أبوظبي ودول خليجية أخرى على خصخصة أصول في مجال الطاقة لتعزيز كفاءتها وقدراتها التنافسية في حقبة النفط الرخيص. Mohammed Afzaz Producer | AJA Online Department قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية /أدنوك/ التابعة لإمارة أبوظبي إنها تخطط لبيع ما لا يقل عن GFX عشرة في المئة من حصتها في وحدة توزيع الوقود من خلال طرح عام أولي الشهر المقبل. ANI وستدرج الحصة في سوق أبوظبي المالي في وقت تسعى فيه الإمارات إلى خصخصة أصول في قطاع الطاقة مع تعرض إيراداتها المالية لضغوط بفعل انخفاض أسعار النفط. ANI وتبلغ حصة أدنوك في مجال توزيع الوقود في الإمارات نحو سبعة وستين في المائة من حيثُ عددُ محطاتِ خِدماتِ الوقود. أدنوك" الإماراتية تُصدر سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار أبوظبي/ أحمد سليمان/ الأناضول
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، اليوم الإثنين، عن إغلاق إصدار لسندات بقيمة 3 مليارات دولار، قامت به شركتها التابعة خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام "أدكوب".
وقالت "أدنوك"، في بيان وصل "الأناضول"، إن الإصدار يُعتبر من أكبر إصدارات السندات لجهة غير سيادية في منطقة الشرق الأوسط.
وبحسب البيان، فاق الإقبال على السندات، فاق القيمة المطلوبة بأكثر من ثلاث مرات ونصف، مدفوعة بطلب قوي من جهات استثمارية من مختلف أنحاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط.
وحصلت السندات على تقييم AA من وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، وتقييم AA من وكالة ستاندرد آند بورز، وهو مماثل للتصنيف الائتماني لسندات أبوظبي السيادية.
وستستخدم "أدنوك"، عائدات الإصدار، لدعم خطط النمو وتمويل برامج الاستثمارات المستقبلية، وفق البيان.
وجرى تنسيق إدارة عملية الإصدار من جانب مجموعة من البنوك تضم: بنك أبوظبي الأول، وبنك أتش آس بي سي، وجي بي مورغان، وميتسوبيشي يو آف جي.
كما ساهمت أيضاً بنوك بي آن بي باريبا، وسيتي غروب، وميزوهو سيكيوريتيز، وسوسيتيه جنرال، وستاندرد تشارترد، في عملية الإصدار؛ في حين عملت موليس آند كومباني، كمستشار مالي لمجموعة "أدنوك".
و"أدنوك"، مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وتنتج ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام، و9.8 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.
وتمتلك "أدنوك" 16 شركة فرعية متخصصة ومشروعاً مشتركاً على تنفيذ أعمال المجموعة المتكاملة في الاستك شاف والإنتاج والتصنيع والمعالجة والتكرير والبتروكيماويات والتوزيع.
المصدر : الجزيرة + وكالات