قطر تبحث الاستثمار في الطاقة الشمسية بالفلبين

الفلبين تسعى لإنتاج عشرين ألف ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2040 (رويترز-أرشيف)
الفلبين تسعى لإنتاج عشرين ألف ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2040 (رويترز-أرشيف)
أعلنت شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية الحكومية أنها تبحث فرص الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية في الفلبين.

جاء ذلك على لسان خالد كليفيخ الهاجري رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة عقب اجتماعه مع وزير الطاقة في الفلبين ألفونسو جي كوسى.

وقال الهاجري إن الفلبين تمتلك أكثر من سبعة آلاف جزيرة تحمل إمكانيات هائلة من الطاقة الشمسية. واعتبر أن هناك فرصة للشركة وشركائها للعمل جنبا إلى جنب مع الفلبين على مجموعة واسعة في مجالات تطوير صناعة الطاقة الشمسية.

وأكد الهاجري أن العلاقات الوثيقة القائمة بين البلدين تشكل أساسا مهما يمكن من خلاله توسيع نطاق الروابط التجارية والاقتصادية، وتطوير الشراكات الإستراتيجية لنمو قطاع الطاقة الشمسية.

وفي إطار أهداف خطة الطاقة المتجددة في الفلبين 2017-2040 فإن الفلبين تهدف إلى إنشاء وتطوير عشرين ألف ميغاوات من الطاقة الشمسية المتجددة ليتم تركيبها بحلول عام 2040.

وتطمح الشركة القطرية لإنتاج ثمانية آلاف طن سنويا من البولي سيليكون العالي النوعية من أجل تصديرها إلى أسواق الطاقة الشمسية العالمية.

وتعمل شركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية على تمكين دولة قطر من أجل إرساء الأسس لبناء مستقبل مستدام عبر تصنيع وتوريد حلول الطاقة الشمسية التي تستخدم على نطاق محلي ويتم تصديرها إلى العالم.

وشركة قطر لتقنيات الطاقة الشمسية هي مشروع مشترك بين قطر للطاقة الشمسية (شركة تابعة بالكامل لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع) وبنك قطر للتنمية.

وفي أغسطس/آب الماضي أعلنت الشركة استحواذها على شركة "سولر وورلد إندستريز" لتصنيع وحدات الطاقة الشمسية في ألمانيا حيث قدّرت صحيفة فايننشال تايمز قيمة الصفقة حينها بنحو مئة مليون يورو.

وتتوسع قطر في الاستثمار بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية خارج البلاد، فقد أعلنت شركة نبراس للطاقة القطرية الأسبوع الماضي عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة "آي إي أس" الأميركية لتطوير محطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية تقارب 52 ميغاواتا في الأردن، إلى جانب شركة ميتسوي اليابانية، وبموجب هذه الاتفاقية ستبلغ حصة شركة نبراس من المشروع 24%.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),وكالة الأناضول