انطلاق مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي بالدوحة

وزير المالية القطري: التحديات الأمنية ما زالت عائقا أمام الإصلاحات الاقتصادية (الجزيرة)
وزير المالية القطري: التحديات الأمنية ما زالت عائقا أمام الإصلاحات الاقتصادية (الجزيرة)

انطلقت في العاصمة الدوحة اليوم الأحد أعمال مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط الذي يستمر على مدى يومين، وذلك وسط عدد من التحديات التي تواجه اقتصادات دول الخليج، وعلى رأسها التحدي الأمني.

ويناقش المؤتمر قضايا الاقتصاد الإقليمية والدولية وتنامي التيارات القومية وآثارها على الاقتصاد العالمي، كما يبحث تطور العلاقات الأوروبية الأميركية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للهجرة على الدول المضيفة.

وقال وزير المالية القطري علي شريف العمادي إن التحديات الأمنية ما زالت عائقا أمام الإصلاحات الاقتصادية وتحقيق التنمية في المنطقة.

ودعا وزير المالية القطري في كلمة بافتتاح المؤتمر قوى المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية.

وقالت رولا دشتي الوزيرة السابقة عضوة المجلس الأعلى للتخطيط بالكويت إن أهم التحديات التي تواجه اقتصادات دول الخليج تتعلق بانخفاض أسعار النفط، وخلق فرص العمل للشباب، بجانب التحديات الأمنية.

وأكدت دشتي للجزيرة أنه لا يمكن جذب الاستثمارات المحلية أو الخارجية دون توفر الاستقرار وتكريس الإصلاحات الاقتصادية.

وأشارت المسؤولة الكويتية السابقة إلى أن هناك نموا في التعاملات التجارية بين دول الخليج ومنطقة آسيا، وتوجها لتوسيع الاستثمارات في هذه المنطقة في أعقاب انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة.

كما شددت على ضرورة أن يكون للعولمة وجه إنساني واجتماعي يعود بالفائدة على المجتمعات العربية، داعية إلى تكريس تجارة حرة عادلة.

وقالت إن سياسة الحمائية بالدول لا تأثير كثيرا لها في ظل وجود منظمة التجارة العالمية التي تدفع نحو تجارة حرة وعادلة.

المصدر : الجزيرة