عـاجـل: سمير جعجع: الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد تستوجب منا ظروفا استثنائية

"معلومات الطاقة": هبوط مخزونات النفط الأميركية

مخزونات الخام الأميركي هبطت بأكثر من مليوني برميل الأسبوع الماضي (رويترز-أرشيف)
مخزونات الخام الأميركي هبطت بأكثر من مليوني برميل الأسبوع الماضي (رويترز-أرشيف)

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي، في وقت تراجعت فيه أسعار الخام بالأسواق العالمية، لكنها ظلت قريبة من أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين.

وانخفضت مخزونات الخام بمقدار 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 454.91 مليون برميل، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 1.8 مليون برميل.

وهبطت مخزونات البنزين أربعة ملايين برميل، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس/آب 2015، في وقت كان محللون شملهم استطلاع لرويترز قد توقعوا انخفاضا قدره 1.5 برميل.

وأشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، انخفضت بمقدار 320 ألف برميل إلى 128.92 مليون برميل، بينما كان متوقعا أن تهبط 2.1 مليون برميل.

وانخفضت أسعار النفط بعد صدور التقرير رغم أن محللين وصفوه بأنه كان متفائلا في معظمه، لأن البيانات التي صدرت أمس الثلاثاء من معهد البترول الأميركي أشارت إلى هبوط أكبر في أرقام المخزونات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى 60.85 دولارا في تعاملات اليوم، غير بعيد عن أعلى مستوى في عامين وسجل في تعاملات أمس عندما بلغ 61.41 دولارا.

وقال المحلل لدى بنك "كومرتس" كارستن فريتش إن "انخفاض الخام كان أقل بواقع النصف عن الكمية التي أعلنها معهد البترول الأميركي".

وأظهرت بيانات معهد البترول هبوط مخزونات الخام بمقدار 5.1 ملايين برميل وانخفاض مخزونات نواتج التقطير 3.1 ملايين برميل.

وأشار محللون إلى زيادة الإنتاج الذي ارتفع إلى 9.55 ملايين برميل يوميا، بينما بلغت الصادرات مستوى قياسيا جديدا لترتفع إلى 2.1 مليون برميل يوميا، وهي المرة الأولى التي تتجاوز فيها مستوى المليوني برميل.

وتراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي بمقدار 761 ألف برميل يوميا إلى 5.44 ملايين برميل.

المصدر : رويترز