قطر: قرارات لتحفيز القطاع الخاص ودعم الإنتاج

أعلنت قطر عن مجموعة من الحوافز التشجيعية للقطاع الخاص لدعم الصناعات المحلية وزيادة الإنتاج. فقد قرر رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني،
أعلنت قطر عن مجموعة من الحوافز التشجيعية للقطاع الخاص لدعم الصناعات المحلية وزيادة الإنتاج.

فقد قرر رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني تخفيض القيمة الإيجارية بنسبة 50% لجميع المستثمرين في المناطق اللوجستية جنوبي البلاد التابعة لشركة المناطق الاقتصادية خلال العامين الجاري والمقبل.

وبموجب القرار، تنخفض القيم الإيجارية إلى عشرين ريالا للمتر المربع (ما يعادل 5.5 دولارات).

كما تلزم القرارات جميع الوزارات والأجهزة الحكومية برفع نسبة شراء المنتجات المحلية من 30% إلى 100% إذا طابقت المواصفات والمقاييس القطرية.

وتشمل القرارات توجيه بنك قطر للتنمية لتأجيل أقساط القروض لأصحاب المشاريع الصناعية التي تقرها اللجنة المعنية بوزارة الطاقة والصناعة لمدة تصل إلى ستة أشهر، وذلك بهدف دعم المستثمرين في القطاع الصناعي وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص في مشاريع التنمية الاقتصادية في الدولة.

ونما الناتج المحلي القطري بالأسعار الجارية 8.5% في الربع الثاني من العام الحالي، ليبلغ 40.1 مليار دولار، في حين حقق الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقي) نموا بواقع 0.6% خلال الفترة ذاتها، وذلك وفق مؤشرات رسمية أعلن عنها في وقت سابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات