قطر للبترول تفوز بعقد للتنقيب عن النفط بالبرازيل

المقر الرئيسي لقطر للبترول في العاصمة القطرية (رويترز)
المقر الرئيسي لقطر للبترول في العاصمة القطرية (رويترز)
فاز تحالف عالمي يضم كلا من قطر للبترول وشركة شل وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية بعقد للاستكشاف ومشاركة الإنتاج في قطاع "ألتو دي كابو فريو-أويستي" الواقع بحوض سانتوس في المياه العميقة قبالة سواحل البرازيل المعروفة باحتياطيات هيدروكربونية كبيرة في الطبقات الجيولوجية العميقة لتلك المياه.

وأعلنت الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي الفائز بعقد التنقيب أمس الجمعة في الجلسة العامة لفض العطاءات التي عقدت بمدينة ريو دي جانيرو، إذ قدم المشاركون عروضهم لمختلف المناطق المعروضة وأعلن عن الفائز في كل منطقة بعد فتح العطاءات بالجلسة نفسها.

ومن المتوقع أن توقع الاتفاقيات ذات الصلة بعقد التنقيب -بما في ذلك اتفاقية المشاركة في الإنتاج- بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

منطقة التنقيب
وتبلغ مساحة منطقة "ألتو دي كابو فريو-أويستي" التي فاز بها التحالف حوالي 1385 كيلومترا مربعا، وهي واحدة من أربع مناطق عرضتها البرازيل في الجولة الثالثة من طلب العروض للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس بالمياه العميقة، والتي تضمنت مناطق "باو برازيل"، و"بيروبا"، و"ألتو دي كابو فريو-سنترال".

وقال سعد بن شريده الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول إن من شأن فوز شركته ضمن التحالف بعقد الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بالبرازيل أن يوسع نطاق نشاط قطر للبترول خارج قطر.

وأضاف الكعبي أن الفوز بعقد التنقيب سيعزز حضور قطر للبترول في البرازيل، مشيرا إلى أن جهود الاستكشاف في المنطقة موضوع العقد ستبدأ قريبا.

المصدر : الجزيرة