أعلى مستوى لأسعار النفط منذ 27 شهرا

آلة حفر للنفط في حقل قرب منطقة ميدلاند بولاية تكساس الأميركية (رويترز)
آلة حفر للنفط في حقل قرب منطقة ميدلاند بولاية تكساس الأميركية (رويترز)
ارتفعت أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة في نهاية التعاملات الأسبوعية إلى أعلى مستوى في 27 شهرا، وبلغ سعر خام برنت القياسي ستين دولارا مدفوعا بتصريحات دول نفطية كبرى تعهدت فيها بإنهاء تخمة المعروض النفطي العالمي.

وصعد سعر مزيج برنت القياسي في العقود الآجلة إلى ستين دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى يسجله منذ يوليو/تموز 2015، ويزيد خام برنت حاليا بمقدار الثلث عن أدنى مستوياته في 2017 التي لامسها في يونيو/حزيران الماضي.

كما ارتفع سعر خام تكساس الأميركي إلى قرابة 53 دولارا للبرميل، وهو يزيد بمقدار الربع عن أدنى مستوياته في العام الجاري التي سجلها في يونيو/حزيران الماضي.

ويعزى سبب صعود أسعار الخام إلى تصريحات من مسؤولين في دول نفطية كبرى تعهدوا فيها بإنهاء تخمة المعروض العالمي، وهو ما ركز عليه المستثمرون أكثر من الزيادة المتوقعة في مخزونات وإنتاج وصادرات النفط في الولايات المتحدة.

ابن سلمان
وقد صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس الخميس بأن بلاده تدعم تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط الذي تقوده منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لتسعة أشهر، وذلك في مسعى لتحقيق الاستقرار بين العرض والطلب. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبدى تأييده تمديد الاتفاق في أوائل الشهر الحالي.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو اليوم إن إعلان السعودية وروسيا عن دعمهما تمديد اتفاق خفض الإنتاج "يزيح الضباب قبل اجتماع أوبك القادم المتعلق بسياسة إنتاج النفط والمقرر في آخر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

وتخفض منظمة أوبك إلى جانب روسيا وتسعة منتجين آخرين إنتاج النفط نحو 1.8 مليون برميل يوميا للتخلص من تخمة في المعروض وتعزيز أسعار النفط، وينتهي سريان الاتفاق في مارس/آذار 2018.

المصدر : الجزيرة,رويترز