سوناطراك الجزائرية تعتزم استثمار 50 مليار دولار

سوناطراك الجزائرية تتوقع تحقيق إيرادات فوق 30 مليار دولار (رويترز-أرشيف)
سوناطراك الجزائرية تتوقع تحقيق إيرادات فوق 30 مليار دولار (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط الجزائرية سوناطراك (حكومي) عبد المؤمن ولد قدور مساء أمس عزم الشركة استثمار أكثر من خمسين مليار دولار في قطاع المحروقات على مدار السنوات الخمس المقبلة في إطار مخطط تطوير لفروعها.

وقال ولد قدور خلال زيارته لمشروع المركب الغازي "توات غاز" بولاية أدرار جنوبي الجزائر  "نحن بصدد تحضير مخطط استثمار وتطوير للمجمع (الشركة) على مدار السنوات الخمس المقبلة، ونعتزم استثمار ما يفوق خمسين مليار دولار في هذه الفترة".

وأوضح أن مخطط التطوير والاستثمار سيمس كل المجالات من الاستكشاف إلى استغلال المحروقات (النفط)، وتسيير الشركة وتأطير وتدريب مواردها البشرية.

وقال "نحن نعمل وليس هناك أي مخاوف في هذا المجال، الشركة بإمكانها حتى نهاية العام الجاري إنتاج وضخ 93 مليار متر مكعب من الغاز في السوق من ضمنها 53 مليار متر مكعب توجه للسوق الخارجية".

وأضاف ولد قدور أن الجزائر ستؤجل بدء تشغيل حقل توات للغاز إلى الربع الأول من 2018. وينتج حقل توات 12.8 مليون متر مكعب يوميا. وتملك سوناطراك حصة 55% في مشروع الغاز في حين تملك إنجي الفرنسية 45%.

وسوناطراك هي أكبر شركة جزائرية وأفريقية تتولى عملية الاستكشاف والتنقيب واستغلال ونقل وتسويق المحروقات (نفط وغاز) في البلاد.

وقبل أسبوعين، أعلن وزير الطاقة والمناجم مصطفى قيطوني تعديل قانون المحروقات لجلب المزيد من المستثمرين والشركات.

وتتوقع الشركة تحقيق إيرادات من عائدات المحروقات نهاية العام الجاري، بواقع 31 مليار دولار، حسب أحدث أرقام صادرة عنها قبل أسبوعين.

المصدر : وكالات