معهد البترول: ارتفاع مخزونات النفط الخام الأميركية

صهاريج نفط بمركز كاشينغ في أوكلاهوما الأميركية (رويترز-أرشيف)
صهاريج نفط بمركز كاشينغ في أوكلاهوما الأميركية (رويترز-أرشيف)

قال معهد البترول الأميركي إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع زيادة في الواردات مقابل تراجع مخزونات البنزين ونواتج التقطير، في حين يواصل أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك جهودهم لخفض المعروض النفطي.

وأكد المعهد في تقريره الأسبوعي أن مخزونات الخام زادت بمقدار 519 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 20 أكتوبر/تشرين الأول لتصل إلى 461.9 مليون برميل، في وقت كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.6 مليون برميل.

وانخفضت مخزونات الخام في مركز تسليم العقود الآجلة في كاشينغ بولاية أوكلاهوما 55 ألف برميل.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات البنزين هبطت 5.8 ملايين برميل، كما انخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 4.9 ملايين برميل مقارنة مع توقعات لهبوط قدره 860 ألف برميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول أن واردات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت الأسبوع الماضي بمقدار 629 ألف برميل يوميا إلى 7.4 ملايين برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط قد تلقت دعما في تعاملات أمس بعدما قالت السعودية إنها مصممة على إنهاء وفرة المعروض من الخام، وفي ظل توقعات سابقة بهبوط المخزونات الأميركية.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس "نحن مرنون للغاية، ونبقي خياراتنا مفتوحة. عازمون على بذل كل ما يلزم لخفض المخزونات العالمية للمستوى الطبيعي الذي نقول إنه متوسط خمس سنوات".

وأضاف الفالح الذي يشغل الرئاسة الدورية لأوبك "خفضنا المخزون بأكثر من 180 مليون برميل ولا يزال هناك نحو 160 مليون برميل حسب آخر أرقام اطلعت عليها".

المصدر : رويترز