"نبراس القطرية" تعتزم استثمار مليار دولار بإندونيسيا

جانب من توقيع اتفاقية إنشاء شركة نبراس القطرية مشروعا للطاقة في إندونيسيا (الجزيرة)
جانب من توقيع اتفاقية إنشاء شركة نبراس القطرية مشروعا للطاقة في إندونيسيا (الجزيرة)

أعلن أركاندرا طاهر نائب وزير الطاقة الإندونيسي اليوم الاثنين أن نبراس للطاقة القطرية اتفقت على استثمار مليار دولار في محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في جزيرة سومطرة، وفي بنية تحتية عائمة ذات صلة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، في حين تعتبر شركة نبراس أن هذه الاستثمارات ستسهم في تعزيز مكانتها بالأسواق العالمية.

وقال نائب وزير الطاقة والموارد المعدنية في إندونيسيا للصحفيين إن من المقرر تخصيص ثمانمئة مليون دولار من قيمة الاستثمار لمحطة كهرباء، في حين سيتم تخصيص المبلغ المتبقي وقدره مئتا مليون دولار لوحدة عائمة للتخزين وتسييل الغاز.

وأضاف أن الأولوية ستعطى للغاز المنتج محليا كلقيم للمحطة، لكنه أشار إلى احتمال استيراد الغاز "إذا اقتضت الضرورة" بسعر لا يتجاوز 14% من سعر الخام الإندونيسي.

من جهتها، ذكرت شركة نبراس للطاقة أنها وقعت بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول الحالي اتفاقا إطاريا مع كل من شركة الكهرباء الوطنية الإندونيسية وشركة بيمبانغكيتان جاوا-بالي المملوكتين من قبل الحكومة الإندونيسية بشأن تنفيذ مشروع يشمل بناء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بواسطة الغاز الطبيعي وبطاقة إنتاجية تبلغ ثمانمئة ميغاواط.

كما يشمل المشروع بناء وحدات عائمة لاستقبال وتسييل الغاز الطبيعي، فضلا عن توريد الغاز المسال اللازم للمشروع بجزيرة سومطرة.

محطة بايتون أحد مشاريع نبراس للطاقة في إندونيسيا (الجزيرة)

وقال بيان الشركة الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه اليوم إن هذا المشروع يأتي ثمرة لزيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى إندونيسيا في 18 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وأضاف البيان أن المشروع يندرج في إطار سعي الحكومة الإندونيسية لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في جزيرة سومطرة.

ومن المستهدف أن يدخل المشروع حيز التشغيل التجاري في 2019-2020، في حين يتوقع أن يساهم في تعزيز استثمارات شركة نبراس للطاقة في سوق جنوب شرق آسيا بشكل عام، كما يعزز وجودها في السوق الإندونيسي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة فهد بن حمد المهندي "نحن سعداء بالتوصل إلى هذه الاتفاقية التي تدل على ثقتنا المستمرة في الاقتصاد والسوق الإندونيسيين".

وأضاف "أتممنا مؤخرا عملية استحواذ ناجحة جدا على حصة كبيرة في محطة بايتون لتوليد الكهرباء والتي تقدر طاقتها الإنتاجية بأكثر من ألفي ميغاواط".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة نبراس خالد جولو "تطمح نبراس للطاقة من خلال هذا المشروع تعزيز مكانتها في أسواق الطاقة العالمية ودعم تطلعاتها في النمو وتوسيع تواجدها العالمي".

وتأسست شركة نبراس للطاقة في عام 2014، ومقرها في العاصمة الدوحة، وهي عبارة عن شراكة بين كيانين حكوميين قطريين هما شركة الكهرباء والماء القطرية بـ60% وقطر القابضة بـ40%.

المصدر : الجزيرة + رويترز